طرابلس اليوم

الأربعاء، 22 فبراير 2017

الناظوري يجمّد قرار منع سفر الليبيات دون محرم

,

قالت المديرة التنفيذية لمفوضية المجتمع المدني بالحكومة الموقتة، عبير امنينة ، إن الحاكم العسكري للمنطقة الشرقية المعين من مجلس النواب، عبد الرازق الناظوري، قرر تجميد القرار المتعلق بمنع النساء الليبيات من السفر إلى الخارج من دون محرم.

وأضافت امنينة عبر حسابها الشخصي على فيسبوك، أن الناظوري وعدها وعدد من ناشطات المجتمع المدني داعية إلى مظاهرات حاشدة لإلغاء القرار.

وأثار قرار منع السفر موجة واسعة من الانتقادات ، وطالبت عدة منظمات حقوقية بضرورة الغائه، نظرا لمخالفته القوانين والتشاريع الدستورية المعمول بها في ليبيا.

وقال مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أحمد حمزة اليوم إن القرار يعتبر انتهاكا لحرية الإنسان في التنقل والسفر مطالبا المسؤولين بالتراجع عن القرار.

ودعا حمزة في تصريحه لموقع ليبيا الخبر إلى احترام الحدود الاجتماعية الأخلاقية وأن يلتزم مسؤولياته الأمنية والمهام العسكرية.

ويرى مراقبون أن القرار يأتي عقب استضافة قائد عملية الكرامة خليفة حفتر لشيخ أردني قادم من المملكة العربية السعودية من أتباع المنهج السلفي المدخلي يدعى أسامة عطايا العتيبي، الذي أصدر فتاوى أثارت جدلا واسعا خلال خروجه على أحد القنوات الفضائية من مدينة بنغازي شرق ليبيا.

وتشكل المجموعات المسلحة ذات التوجه السلفي المدخلي-نسبة إلى الشيخ السعودي ربيع المدخلي- قوة ضاربة بين الكتائب الكبرى المشاركة في عملية الكرامة منذ انطلاقتها وتعتبر قائد العملية وليا للأمر.

وتمثل كتيبة التوحيد السلفية الذراع العسكري للتيار السلفي المدخلي ولها عدة فروع بالمنطقة الشرقية ويعد أشرف الميار الحاسي من بين أهم القيادات العسكرية للكتيبة.

التدوينة الناظوري يجمّد قرار منع سفر الليبيات دون محرم ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الناظوري يجمّد قرار منع سفر الليبيات دون محرم”

إرسال تعليق