طرابلس اليوم

الاثنين، 20 فبراير 2017

استنكار لمنع النساء من السفر دون محرم من مطار الأبرق شرق ليبيا

,
أثار قرارمنع سفر النساء دون محرم عبر مطار الأبرق شرق ليبيا -الذي فرضه الحاكم العسكري للمنطقة الشرقية المعين من مجلس النواب عبدالرازق الناظوري- موجة من ردود الفعل المستنكرة على صفحات التواصل الاجتماعي، بين المدونين الليبيين.
وقال مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أحمد حمزة اليوم إن القرار يعتبر انتهاكا لحرية الإنسان في التنقل والسفر مطالبا المسؤولين بالتراجع عن القرار.
ودعا حمزة في تصريحه لموقع ليبيا الخبر إلى احترام الحدود الاجتماعية الأخلاقية وأن يلتزم مسؤولياته الأمنية والمهام العسكرية.
من ناحيته أوضح مصدر أمني بمطار الأبرق لموقع ليبيا الخبر أن قرار الحاكم العسكري يستثني النساء دون الستين عاما من السفر دون محرم.
وأعلن مطار الأبرق الدولي شرق ليبيا شروعهم في تنفيذ قرارالناظوري،بداية منذ يوم أمس الأحد.
وقال مصدر لموقع ليبيا الخبر في وقت لاحق إن شقيقته وابنتها وأحفادها مُنعوا من السفر لعدم مرافقة رجل بالغ لهم.
ويرى مراقبون أن القرار يأتي عقب استضافة قائد عملية الكرامة خليفة حفتر لشيخ أردني قادم من المملكة العربية السعودية من أتباع المنهج السلفي المدخلي يدعى أسامة عطايا العتيبي، الذي أصدر فتاوى أثارت جدلا واسعا خلال خروجه على أحد القنوات الفضائية من مدينة بنغازي شرق ليبيا.
وتشكل المجموعات المسلحة ذات التوجه السلفي المدخلي-نسبة إلى الشيخ السعودي ربيع المدخلي- قوة ضاربة بين الكتائب الكبرى المشاركة في عملية الكرامة منذ انطلاقتها وتعتبر قائد العملية وليا للأمر.
وتمثل كتيبة التوحيد السلفية الذراع العسكري للتيار السلفي المدخلي ولها عدة فروع بالمنطقة الشرقية ويعد أشرف الميار الحاسي من بين أهم القيادات العسكرية للكتيبة.

 

التدوينة استنكار لمنع النساء من السفر دون محرم من مطار الأبرق شرق ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “استنكار لمنع النساء من السفر دون محرم من مطار الأبرق شرق ليبيا”

إرسال تعليق