طرابلس اليوم

الأربعاء، 22 فبراير 2017

السيسي وملك الأردن يبحثان إيجاد حل للأزمة الليبية دون تدخل خارجي

,
أعلن المُتحدث الرسمى باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين،بحثا إيجاد حل ليبي للأزمة في ليبيا خالص يُرسخ دعائم المؤسسات الوطنية مؤسساتها،دون أي تدخل خارجي.
وقال المُتحدث الرسمى باسم الرئاسة المصرية إن الزعيمين شددا على وحدة واستقرار ليبيا واحترام إرادة شعبها وتبادلا تقييم سُبل الحفاظ على ذالك.
وعقد الزعيمان بمقر الرئاسة المصرية جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور رئيسي وزراء البلدين وأعضاء الوفدين، قبل ان يختتم العاهل الأردني زيارته التي استغرقت ساعات لمصر.
وأستضافت مصر مبادرة لجمع السراج وحفتر وعقيلة صالح في 14 من فبراير الجاري إلا أنها فشلت عقب رفض حفتر مقابلة السراج. ولكن اللجنة المصرية المعنية بشأن الليبي عن التوصل لاتفاق بين حفتر وفايز السراج، يقضي بالعمل على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في البلاد في موعد أقصاه فبراير 2018.
وقالت اللجنة التي يرأسها رئيس الأركان المصري محمود حجازي، في بيان لها ، إن رئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الرئاسي وقائد علمية الكرامة اتفقوا على تشكيل لجنة مشتركة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة للنظر في المواد التي يمكن تعديلها بالاتفاق السياسي واعتمادها من قبل مجلس النواب.ا
وتعمل مصر بالتوازي مع تونس والجزائر لرعياة مبادرة أطلقها الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي لإيجاد حل دون تدخل خارجي للأزمة الليبية.
وكان وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر، قد أكدوا تمسك بلدانهم بالحوار كمخرج وحيد للأزمة الليبية معربين عن رفضهم للحل العسكري والتدخل الخارجي في ليبيا بـ”أي شكل من الأشكال”.
و تعهدت بلدان الوزراء، خلال وثيقة وقعوها الإثنين عقب انتهاء اجتماع لهم بالعاصمة التونسية، بمواصلة الجهود للتوصل الى تعديلات توافقية على الاتفاق السياسي الموقع بالصخيرات المغربية.
وتعهد الوزراء بالعمل على وحدة مؤسسات الدولة الليبية المنصوص عليها في الاتفاق السياسي -مجلس النواب، المجلس الأعلى للدولة، والمجلس الرئاسي- والحفاظ على وحدة الجيش وفق لبنود الاتفاق .

 

التدوينة السيسي وملك الأردن يبحثان إيجاد حل للأزمة الليبية دون تدخل خارجي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السيسي وملك الأردن يبحثان إيجاد حل للأزمة الليبية دون تدخل خارجي”

إرسال تعليق