طرابلس اليوم

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

جهاز النهر يؤكد عودة المياه طبيعيا إلى مدن الساحل الغربي اليوم

,

أكد جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي اليوم الثلاثاء، أن المياه ستعود نهاية هذا اليوم للتدفق بشكل اعتيادي وطبيعي من منظومة الحساونة سهل الجفارة إلى جميع المدن بالساحل الغربي.

وأوضح الجهار في بيانه، أن إعادة ضخ المياه من منظومة الحساونة سهل الجفارة قد انطلقت مساء يوم السبت الماضي، وأنها ستبدأ في الوصول تدريجياً اليوم الثلاثاء إلى أغلب مدن الساحل الغربي وهي: طرابلس، والخمس، ومصراتة، وزليتن، والقره بولي والمناطق المحيطة بها، التي انقطعت عنها المياه لقرابة أسبوعين.

وحمّل الجهاز، مسؤولية تأمين وحماية مشروع النهر الصناعي الحيوي جميع الجهات الرسمية بالدولة، مطالبا جميع أطياف الشعب الليبي بإصدار ميثاق شرف أخلاقي يتم من خلاله التأكيد علي ضرورة تحييد هذا المشروع عن أي تجاذبات أو مطالبات فئوية.

وأشار الجهاز إلى أن التأخير في إعادة المياه إلى مدن الساحل الغربي كان بسبب عدم قدرته على إعادة ضخها بعد استكمال أعمال الصيانة لأسباب خارجه عن إرادته، مثمناً جميع الجهود التي بذلت لإعادة ضخ المياه.

ونوه جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي، إلى أن هذا المشروع تعرض لأعمال وحشيه وغير مسبوقة علي مدار السنوات السابقة، تمثلت في عدة عمليات التخريب والنهب والتدمير والتوصيلات الغير قانونيه التي طالت كل مواقعه.

وجدد الجهاز في سياق بيانه، مطالبته من الجهات الرسمية بصفة خاصة والشعب الليبي عامةً، بضرورة حماية المشروع، معتبرا العبث به تهديدا للأمن القومي للدولة، مؤكداً علي أهمية مشروع النهر الصناعي كأحد مقدرات الشعب الليبي ومن أهم مقومات الأمن المائي للبلاد.

وكان جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي، قد أعلن في 22 أكتوبر الجاري، عن عدم قدرته على إعادة ضخ المياه حاليا إلى بعض مدن المنطقة الغربية، بالرغم من انتهاء أعمال الصيانة بمحطة الشويرف بمنظومة (الحساونة – سهل الجفارة)، وذلك لأسباب أمنية خارجة عن إرادته، موضحا أن هذه الأسباب متمثلة في مطالب خاصة ببعض الجهات، ولا علاقة له بهذه المطالب.

يشار إلى أن القيادي في اللواء 219 الموالي للنظام السابق أبو القاسم أحنيش، قد أعلن في منتصف هذا الشهر قفل صمامات مياه النهر الصناعي في منطقة الشويرف جنوب غرب ليبيا، بعد انتهاء المهلة المحددة دون إخلاء سبيل آمر اللواء المبروك أحنيش الذي اعتقلته قوة الردع الخاصة بطرابلس.

يذكر أن مجموعة مسلحة قد اعتقلت المبروك أحنيش الملقب بـ”الوادي” الأسبوع الماضي في منطقة ورشفانة غرب طرابلس، وسلمته إلى قوة الردع الخاصة لمحاولته السيطرة على مداخل العاصمة.

التدوينة جهاز النهر يؤكد عودة المياه طبيعيا إلى مدن الساحل الغربي اليوم ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “جهاز النهر يؤكد عودة المياه طبيعيا إلى مدن الساحل الغربي اليوم”

إرسال تعليق