طرابلس اليوم

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

ليبيا: خلافات الحوار مستمرة واتهامات لحفتر بممارسة ضغوط

,

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة، الثلاثاء: إن لجنتي صياغة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، رجعتا إلى قواعدهما، للاستشارة والرد بخصوص النقاط الخلافية المراد تعديلها في اتفاق الصخيرات السياسي.

وانتهت جولة الحوار الثانية، في تونس، السبت الماضي، دون التوصل إلى اتفاق بشأن هيكلة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أو الاتفاق على آليات اختيار رئاسة الوزراء واعتمادها.

وصرح سلامة في مؤتمر صحفي عقده في العصامة طرابلس مع وزير خارجية حكومة الوفاق محمد سيالة، بأن جولة حوار تونس “لم تكن أبدًا حوارًا، وأنا لم أسمها كذلك، فالحوار له شروط، وهي أن تضع له برنامج عمل، كما أن عليك أن تختار بنفسك الحلفاء المتحاورين لكي يكونوا ممثلين لمختلف الشعب الليبي”.

وأكد المبعوث الأممي، أن ما جرى في تونس كان هو “إنشاء لجنة صياغة مشتركة منالمجلس الأعلى للدولة والبرلمان، بغية الوصول إلى صياغة مشتركة من التعديلات قبل إقرارها من البرلمان”.

وعبر سلامة عن سروره بإنشاء لجنة مشتركة للحوار، وفقا للمادة الثانية عشرة من الاتفاق السياسي، بعد سنوات من الصراع والاقتتال.

وفي تصريحات لوسائل إعلام محلية رفض رئيس لجنة الحوار التابعة للمجلس الأعلى للدولة موسى فرج، تشكيل الحكومة من قبل ما وصفها بـ”مجموعات الضغط”، مطالبا تشكيلها من قبل رئيس الوزراء.

وكشف موسى، عن تدخل دول – لم يسمها – في جلسات الحوار لتعديل الاتفاق السياسي الأخيرة، ودعمها لطرف بعينه، مطالبًا إياها بالكف عن التدخل في الشأن الليبي.

وشدد موسى، على ضرورة تشكيل حكومة قادرة على مواجهة التحديات ولديها برنامج يتفق مع المرحلة الحالية، وغير خاضعة للابتزاز.

حفتر يضغط

هذا وقال مصدر مقرب من لجنتي الصياغة لموقع عربي 21: إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أوفد ضابطين في جهاز المخابرات التابع له، للضغط على بعض أعضاء لجنة البرلمان، للتمسك بإلغاء المادة الثامنة من الاتفاق السياسي، التي تنص على انتقال صلاحيات المناصب العسكرية والأمنية العليا لرئاسة الوزراء.

وذكر المصدر أن صدام نجل اللواء المتقاعد خليفة حفتر، حضر إلى تونس أثناء مناقشة تعديلات الاتفاق السياسي، للإشراف على توجيه فريق مجلس النواب.

يشار إلى أن البعثة الأممية بدأت في التحضير للمؤتمر الوطني الجامع، الوارد في خطة غسان سلامة، التي قدمها في أيلول/سبتبمر الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

التدوينة ليبيا: خلافات الحوار مستمرة واتهامات لحفتر بممارسة ضغوط ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “ليبيا: خلافات الحوار مستمرة واتهامات لحفتر بممارسة ضغوط”

إرسال تعليق