طرابلس اليوم

الأحد، 29 أكتوبر 2017

المحكمة العليا بلندن تلزم زامبيا بتعويض ليبيا لاستيلائها على شركة اتصالات ليبية

,

أصدرت المحكمة العليا في العاصمة البريطانية لندن، حكم يلزم جمهورية زامبيا بتعويض ليبيا بمبلغ مالي قدره 380 مليون دولار، لقيامها بتأميم والاستيلاء على شركة “زامتيل” للاتصالات الليبية الزامبية.

وذكرت صحيفة “لوساكا تايمز” الزامبية، أن المحكمة أمرت بأن تعوض زامبيا ليبيا بمبلغ 380 مليون دولار، بعد قيامها بتأميم شركة “زامتيل” للاتصالات الليبية الزامبية التي تمتلك فيها ليبيا 75% من أسهمها، بينما تمتلك زامبيا 25% فقط.

وكانت المؤسسة الليبية للاستثمار، قد رفعت قضية ضد الحكومة الزامبية لإبطال عملية الاستيلاء على شركة “زامتيل” التي جرت دون تعويض للحكومة الليبية، بحسب ما نشرت وكالة أنباء التضامن اليوم الأحد.

ومن جهة أخرى، ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن المؤسسة الليبية للاستثمار رفعت قضايا مماثلة ضد دول تشاد ورواندا والنيجر، لقيامها بتأميم الأصول المملوكة لصناديق الدولة السيادية البالغ قيمتها 66 مليار دولار.

وتمتلك ليبيا من خلال شركة “لاب غرين نيتوركس” التابعة للمؤسسة الليبية للاستثمار، حصص في تسعة من مشغلي الاتصالات في جميع أنحاء جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا، بما في ذلك شركة “سوتيل” تشاد، و”أوريسل” في ساحل العاج، وشركة “جيمتل تليكوم” في جنوب السودان.

التدوينة المحكمة العليا بلندن تلزم زامبيا بتعويض ليبيا لاستيلائها على شركة اتصالات ليبية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المحكمة العليا بلندن تلزم زامبيا بتعويض ليبيا لاستيلائها على شركة اتصالات ليبية”

إرسال تعليق