طرابلس اليوم

الجمعة، 8 ديسمبر 2017

سلامة: الصراع الحاصل في ليبيا هو صراع على السلطة

,

قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة: إن الصراع الحالي في ليبيا يجري على سلطة غير موجودة، فلنوحد السلطة قبل أن نتصارع عليها.

ورأى سلامة، في حوار مع جريدة الشرق الأوسط، أن حل الأزمة الليبية يعتمد على ثلاث ركائز؛ هي الدستور والانتخابات والمصالحة الوطنية، منوها أنه يريد من كل الليبيين أن يقبلوا بأمرين؛ عدم العودة للماضي، وبناء المستقبل بالتشاور والتفاوض، وليس بالسلاح.

وأوضح المبعوث الأممي، أن في ليبيا اليوم يوجد برلمانان، وثلاث حكومات، ولا يريد حكومة رابعة ولا برلمانا ثالثا، مشيرا إلى  أنه يجري لقاءات مع الليبيين من كل الأطياف سواء كانوا من النظام السابق أو الملكيين أو أنصار الشرعية الدستورية.

 وأشار سلامة، إلى أنه يسعى إلى تعهد من جميع الأطراف السياسية بقبول نتيجة الانتخابات قبل إجرائها، مثلما حدثت في التجربة التونسية عام 2014 التى كان طرفا فيها.

وتشهد ليبيا فراغا سياسيا، وتصارعا على السلطة منذ عام 2014، إذ تسعى الأمم المتحدة عن طريق مبعوثيها إلى ليبيا للوصول إلى توافق ينهي الأزمة الليبية، بين جميع الأظراف المتصارعة.

وكان المبعوث الأممي، قد قدم مبادرة في بداية نوفمبر الماضي، تتعلق بتنفيذ بنود السلطة التنفيذية، وتأجيل المسئل الأخرى إلى وقت لاحق.

واعتمد مجلس النواب بالإجماع هذه المبادرة، في حين تحفظ المجلس الأعلى للدولة عليها، مطالبا بمبدأ الشراكة الذي ينص عليه الاتفاق السياسي.

التدوينة سلامة: الصراع الحاصل في ليبيا هو صراع على السلطة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “سلامة: الصراع الحاصل في ليبيا هو صراع على السلطة”

إرسال تعليق