طرابلس اليوم

الاثنين، 25 فبراير 2019

لماذا لم ترفع المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة؟

,

أعلن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، في طرابلس، مصطفى صنع الله، استمرار فرض حالة القوة القاهرة، في حقل الشرارة النفطي، جنوب ليبيا.

 

وأوضح صنع الله في تسجيل مرئي، نشر على صفحة المؤسسة الوطنية للنفط، بموقع الفيس بوك، أمس الأحد، أن  الظروف التي دفعت المؤسسة الوطنية للنفط إلى إعلان حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة، لا تزال موجودة حتى الآن، مما يتعذر معه رفعها.

 

وبين رئيس المؤسسة النفطية، أن السبب الرئيس لإعلان حالة القوة القاهرة، هو تعرض الحقل في ديسمبر الماضي إلى هجوم عنيف من قبل ما يعرف بحرس المنشآت النفطية، أو الحراس في الحقل، الذين أجبروا العاملين على إقفاله.

 

وأكد صنع الله أن المؤسسة تواصلت مع جميع الجهات ذات العلاقة في كل ليبيا؛ لمنع إقفال الحقل، لكن إرادة إقفال الحقل من قبل الحراس، ومن يقفون وراءهم، كانت الأقوى، حسب قوله.

 

ولفت رئيس المؤسسة الوطنية للنفط أن أولوية المؤسسة الوطنية للنفط، إزاء هذه الحالة، هو حماية عامليها، مبينًا أنها مسؤولية تقع على عاتقها أمام القانون.

 

ونفى صنع الله حدوث أي تطور في الوضع بالحقل، مبينا أن المجموعات المسلحة من المدنيين، ومن وصفهم بالحراس القدامى، لا يزالون موجودين داخل الحقل، وفي أطرافه.

 

وأضاف رئيس المؤسسة، أن هذه المجموعات أرهبت العاملين، وقاموا بأعمال غير قانونية تجاههم، مشيرا إلى أن الحقل تعرض إلى أكثر من 112 حادثًا خلال السنوات الماضية، رغم حراستها له، وكلها تسببت في خسائر مادية فادحة.

 

وأشار صنع الله إلى أن المؤسسة قامت بإجراءات قانونية تجاههم جميعًا، وقدمت شكوى لتحريك دعوى جنائية ضدهم أمام مكتب النائب العام الليبي، لافتا إلى وجود دلائل وشواهد تدل على ضلوعهم، في أعمال الغلق وترهيب العاملين.

 

وكشف رئيس الوطنية للنفط عن أن المؤسسة أنشأت مناطق خضراء داخل الحقول، مشترطة على الحراس الخروج من الحقل، لكن ذلك لم يتم الإيفاء به.

 

ونوه صنع الله إلى وجود تواصل بين الإدارات المختصة بالمؤسسة الوطنية للنفط، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذين أبلغوا بتجاوزات المجموعة المسلحة داخل الحقل، مضيفا أنهم أبلغوا قوات حفتر بأوامر القبض الصادرة عن مكتب النائب العام الليبي، تجاه هذه المجموعات.

 

وأكد رئيس الوطنية للنفط أن المؤسسة الوطنية للنفط مؤسسة محايدة، تتواصل مع الجميع بما فيهم قوات حفتر،  منوها أن هدف المؤسسة هو إنتاج النفط الذي لن تستقر البلاد إلا به.

التدوينة لماذا لم ترفع المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة؟ ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “لماذا لم ترفع المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة؟”

إرسال تعليق