طرابلس اليوم

السبت، 23 فبراير 2019

المبعوث الخاص إلى ليبيا: العمليات العسكرية ليست حلا للأزمة

,

قال رئيس البعثة الأممية لدى ليبيا غسان سلامة، إن العمليات العسكرية ليست حلا للأزمة الليبية، موضحا أن الحل يكمن في قيام دولة شرعية سيادية، تشمل جميع الأطراف، وترتكز على أساس دستوري وانتخابات شرعية.

 

وأكد سلامة في لقاء مع قناة الحدث، وقوف البعثة مع أي عملية ضد الإرهاب، وأي عملية تمنع ابتزاز الممتلكات الليبية، وضد أي عملية تنتهك حقوق المواطنيين، لاسيما في الجنوب الليبي.

 

وأوضح المبعوث الأممي، أن المجتمع الدولي ليس له وصفة للوضع في ليبيا سوى التسوية بين جميع الأطراف، مبينا أنه عندما حمل ملف ليبيا لمجلس الأمن، تحدث معهم في أمور تهم البلاد مع الدول العظمى، لاسيما الأمريكيين والروس والألمان، مشيرا إلى أن الرؤى الدولية كانت مقلقة بشأن ليبيا، وأنه وجد اهتماما كبيرا من المسؤولين الأمريكيين.

 

وبين سلامة أنه وجد تقدما من قبل المجتمع الدولي، لدعم تنفيذ خطة العمل الأممية في ليبيا، خلال مؤتمر ميونخ للأمن، مؤكدا قبول الأطراف الدولية، لتنفيذ هذه الخطة من خلال الليبيين أنفسهم.

 

ونوه المبعوث الأممي إلى تراجع موقفه من الانتخابات، التي كان يدعمها ويشجعها، مبينا أن موقفه تغير منها لأسباب تعيق العملية الانتخابية، من بينها الدعم المالي للمفوضية ومقرها الذي استلمته منذ خمسة أيام فقط، إضافة إلى عدم وجود قانون انتخابات بالبلد.

 

وأعرب سلامة عن أن من يعيق الانتخابات هم الليبيون أنفسهم، مضيفا أن هناك أجساما سياسية مستفيدة من عدم وجود انتخابات ومن الأزمة الليبية، وأنه قد أبلغ مجلس الأمن بذلك.

 

وأضاف المبعوث الأممي أنه أمضى أياما وأسابيع، من أجل إقناع مجلسي النواب والدولة في تونس بالتفاهم، مبينا أنه لم يصل إلى نتيجة.

 

وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا، أن البلدان الأخرى تلجأ للمحكمة العليا، للبت في حل الأزمات والانسدادات بالدولة، متأسفا عن أن ليبيا وهي أول بلد عربي ناشئ لا يوجد به قضاء أعلى، وبه تجميد للقرارات الدستورية.

 

وأوضح سلامة أن الحل للأزمة الليبية، هو من خلال تسوية تاريخية؛ بين كل الأطراف الفاعلة لخروج البلد من هذا المأزق.

 

وتابع سلامة أن هناك عددا من المواقع سنختار أحدها داخل ليبيا، لإجراء الملتقى الليبي الوطني، من أجل التسوية السياسية وتهيئة الأجواء للانتخابات.

 

وأوضح سلامة أنه عندما صرح في مؤتمر صحفي عن قصف  مطار معيتيقة، لم يعلن لليبين عمن يقفون وراء الحرب، بل هدد بتسميتهم إذا اخترقوا الهدنة، مشيرا إلى انه تأكد من هوية ثلاثة أطراف منهم، التزمو بالهدنة فيما بعد.

التدوينة المبعوث الخاص إلى ليبيا: العمليات العسكرية ليست حلا للأزمة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المبعوث الخاص إلى ليبيا: العمليات العسكرية ليست حلا للأزمة”

إرسال تعليق