طرابلس اليوم

السبت، 29 يوليو 2017

سلامة: بيان باريس أكد على مرجعية اتفاق الصخيرات الذي لابديل عنه كأساس لحل الأزمة الليبية

,

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، أن بيان باريس المشترك الذي صدر عن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر أكد على مرجعية اتفاق الصخيرات لتنفيذ ما جاء في بيان باريس، مشيرا إلى أنه لابديل عن اتفاق الصخيرات كأساس لحل الأزمة الليبية.

وقال سلامة، في حديثه لإذاعة الأمم المتحدة اليوم الجمعة، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريس أكد له على ضرورة أن تبقى منظمة الأمم المتحدة القائدة والرائدة في عملية البحث عن حل سياسي في ليبيا، مشيراً إلى الأمين العام عبر له عن اطمئنانه لتصميمه على الوصول إلى حل للأزمة الليبية.

واعتبر غسان سلامة، أن الأزمة الليبية لم تعد مشكلة محلية يمكن التغاضي عنها أو يمكن تطويقها بل أصبحت مشكلة مهمة للأمن والسلام الدولي وبالتالي يعطي هذه المسألة أهمية فائقة، وفق قوله.

وأضاف سلامة في سياق المقابلة، أن الأمين العام أبدى استعداده أن يتدخل شخصيًا إذا احتاج الأمر لتسريع عملية التوصل إلى حل، وأكد على اهتمامه الشخصي بمتابعة الأزمة الليبية عن كثب، مؤكدا أنه قد طلب منه أن يبقيه على تواصل دائم مع ما يحصل في ليبيا أو ما يمكن ما يحصل في ليبيا.

وأشار المبعوث الأممي، إلى أن هناك عدد ليس بالقليل من الدول تتدخل في ليبيا منها من تريد أن يعود الاستقرار إليها لأن لديها عددا من المصالح، وعلى رأسها المصالح النفطية.

ورأى اللبناني غسان سلامة، أن لليبيا موقع متميز في اهتمامات المجتمع الدولي والأمم المتحدة والأمين العام الذي يتابع الملف الليبي عن كثب، مؤكدا أنه قد تلقى مئات الرسائل التي تحمل نصائح من الليبيين تعلم منها الكثير عن همومهم وأراءهم، على حد قوله.

وأوضح سلامة، أن أولويته هي التفاعل والتواصل مع الليبيين، مؤكدا أنه سيكون إلى جانبهم وفي خدمتهم، وأنه ليس بديل عنهم، وأنه لا يسعه عمل شيء لا يريدوه الليبيين.

وأرسل سلامة رسالة إلى الليبيين خلال حديثه لإذاعة الأمم المتحدة، وصفها بـ”بسيطة”، قائلا: “إذا أردتم مستقبلاً أفضل لكم ولأولادكم فستجدون عندي إصراراً على ابتكار الأفكار والحلول لمساعدتكم على ذلك”.

وسيمضي المبعوث الأممي الجديد بعض الوقت في نيويورك للقاء الجهات الفاعلة وأصحاب المصلحة، بما في ذلك الدول الأعضاء والدول المجاورة لليبيا والوقوف على بينة من وجهات نظرها وآرائها المختلفة، وفق ما ذكر موقع إذاعة الأمم المتحدة.

يذكر أن غسان سلامة عيّن مبعوثا أمميا إلى ليبيا في منتصف شهر يونيو الماضي، خلفا للألماني مارتن كوبلر، ومن المتوقع أن يسافر سلامة إلى العاصمة طرابلس في الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل.

التدوينة سلامة: بيان باريس أكد على مرجعية اتفاق الصخيرات الذي لابديل عنه كأساس لحل الأزمة الليبية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “سلامة: بيان باريس أكد على مرجعية اتفاق الصخيرات الذي لابديل عنه كأساس لحل الأزمة الليبية”

إرسال تعليق