طرابلس اليوم

الأحد، 30 يوليو 2017

التكتل الفيدرالي يدعو رئيس الهيئة التأسيسية لبحث قانونية استمرارها

,

دعا التكتل الفيدرالي رئيس هيئة صياغة الدستور إلى الاجتماع معه بحضور وفد من الأعضاء الداعمين لمسودة المقترح الحالي للدستور، لمناقشة قانونية استمرارية الهيئة وأسباب التعثر.

وجاءت دعوة التكتل للاجتماع، في البيان الذي نشره على صفحته بفيسبوك السبت، على خلفية اقتحام مسلحين لمقر هيئة صياغة الدستور بمدينة البيضاء أثناء عقدهم جلسة للتصويت على مقترح للدستور.

ورحّب التكتل بدعوة بيان باريس إلى انتخابات رئاسية وتشريعية خلال عام 2018، مطالبا بتنفيذ الاستحقاقات التي تضمن انتخابات نزيهة تراعي المعيار الجغرافي ووفق وثيقة دستورية.

كما اشترط التكتل أن يكون دستور عام 1951 هو المرجعية لانتخاب مجلس أمة من غرفتين على أن يكون فيه مجلس الشيوخ بالتساوي بين الأقاليم الثلاثة.

و طالب التكتل بأن ينتخب الرئيس من مجلس شيوخ بشكل توافقي وفق ما سماه الخصوصية الليبية، أو ينتخب بشكل مباشر وتوافقي مجلس رئاسي ثلاثي من الأقاليم الثلاثة.

ودعا التكتل الفيدرالي في بيان نشره على صفحته في الـ17 من يوليو الجاري إلى ضرورة العودة إلى نسخة الدستور 1951 غير المعدلة، مستغربا الدعوة إلى تشكيل الدعوة إلى تشكيل هيئة صياغة دستور جديدة، عادا إياها “إهدارا للوقت في ظل تفاقم معاناة سكان برقة”.

وكانت  عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور نادية عمران قد قالت في تصريح لموقع ليبيا الخبر، السبت، إن الهيئة صوتت على مشروع الدستور بالموافقة بواقع 43 صوتاً من أصل 44 من الحاضرين يمثلون الأقاليم الثلاثة.

التدوينة التكتل الفيدرالي يدعو رئيس الهيئة التأسيسية لبحث قانونية استمرارها ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “التكتل الفيدرالي يدعو رئيس الهيئة التأسيسية لبحث قانونية استمرارها”

إرسال تعليق