طرابلس اليوم

الثلاثاء، 24 أبريل 2018

مطالبة بإنقاد 4 تونسيين متهمين بالقتل في ليبيا… أحدهم محكوم بالإعدام

,

طالب رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان، مصطفى عبد الكبير، الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، بالتدخل لإنقاذ أربعة شبان يواجهون حكما بالإعدام بتهم القتل في ليبيا، مشيرا إلى عدم توفر شروط المحاكمة العادلة.

وقال عبد الكبير إن “إحدى محاكم طرابلس أصدرت حكما بالإعدام ضد الشاب التونسي خيري العياشي، يوم 10 أبريل/نيسان الماضي، وسيمثل ثلاثة شبان آخرين يوم 5 مايو/أيار، أمام محكمة مصراتة الليبية”. موضحا أن “مسؤولية تاريخية تقع على عاتق الرئيس لإنقاذ أبرياء من الإعدام”.

وأضاف أن القضيتين منفصلتان، “القضية الأولى في طرابلس، والمتهم فيها الشاب خيري (25 سنة)، وهو عامل أراد أحدهم الاعتداء عليه، فدافع عن نفسه وشرفه، وأثناء ذلك سقط الليبي قتيلا. على السلطات التونسية التحرك للطعن على الحكم لإنقاذه من المشنقة”، مشيرا إلى أن المرصد التونسي لحقوق الإنسان لديه ملف يحوي قرائن براءة تستوجب من القضاء الليبي مزيدا من التحري والتثبت في التهم المنسوبة إلى الشاب التونسي.

وبين الحقوقي التونسي أن القضية تعود إلي أواخر عام 2014، وأنه في الأسبوع الماضي تم الحكم على الشاب التونسي بالإعدام في غياب كامل لضمانات المحاكمة العادلة.

وأفاد بأن القضية الثانية تتعلق بـ3 شبان يشتغلون في مدينة مصراتة، “أثناء العمل كان هناك صراع بيين عائلتين أدى إلى موت رجل أعمال ليبيي على يد ليبيين، ولكن تم إيقاف الشبان الثلاثة وتوجيه تهمة المشاركة في القتل إليهم، رغم أنهم لم يشاركوا في المعركة بين العائلتين الليبيتين”.

ولفت إلى أن القضية تعود إلى أواخر 2015، وفوجئ المرصد بتحديد جلسة محاكمة أولى يوم 5 مايو القادم، داعيا إلى إعادة النظر في التهم الموجهة إلى الشبان التونسيين لأنهم أبرياء ولا علاقة لهم بحادث القتل.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية التونسية، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، أن الوزارة على اتصال مع نظيرتها الليبية للوقوف على حيثيات وخلفيات التهم الموجهة للشبان التونسيين، موضحا أن الحكم الصادر في طوره الابتدائي، وأن الوزارة تتابع الملف مع عائلات المتهمين، وحريصة على ضمان محاكمة عادلة وتفادي أحكام الإعدام.

العربي الجديد

التدوينة مطالبة بإنقاد 4 تونسيين متهمين بالقتل في ليبيا… أحدهم محكوم بالإعدام ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مطالبة بإنقاد 4 تونسيين متهمين بالقتل في ليبيا… أحدهم محكوم بالإعدام”

إرسال تعليق