طرابلس اليوم

الاثنين، 23 أبريل 2018

قزيط: لقاء وفد مصراتة برئيس البرلمان يهدف لتعزيز المصالحة الشاملة

,

قال عضو المجلس الأعلى للدولة أبو القاسم قزيط إن لقاء اليوم الذي جرى بين وفد من مدينة مصراتة، مع رئيس مجلس النواب كان مقررا أن يكون في شهر مارس الماضي في مدينة طبرق شرق ليبيا.

وأشار قزيط أن اللقاء في المغرب هو بدعوة ورعاية مغربية وليس بديلا عن لقاء طبرق، مؤكدا أن الأسابيع القادمة ستشهد لقاءات واسعة ومصالحة بين قبائل برقة وقبائل مصراتة.

وأشار قزيط إلى أنه يجرى الإعداد لهذه المصالحة ، لعقدها في طبرق وبرعاية رئيس مجلس النواب و نواب مدينة مصراتة.

وفي السايق ذاته أوضح قزيط في تصريح لموقع ليبيا الخبر أن لقاء رئيس البرلمان عقيلة صالح برئيس المجلس الأعلى للدولة  سيناقش سبل تنفيد الاتفاق السياسي وتوحيد مؤسسات الدولة وتقليص المجلس الرئاسي وإعادة هيكلته .

وأضاف أن اللقاء في إطاره السياسي لا يطمح القائمون عليه ليكون بديلا عن المؤسسات الرسمية التي يناط بها الشأن السياسي وهي مجلس النواب ومجلس الدولة، مبينا أن الطموح الأساسي لهدا اللقاء أن يكون رافدا للمؤسسات الرسمية ومساعدتها على إنجاز مهامها و تحقيق التوافق السياسي كما نص عليه اتفاق الصخيرات .

وبين قزيط أن للقاء شقا اجتماعيا يسعى إلى الإعداد وتعبيد الطريق للمصالحة الوطنية ورأب الصدع بين الشرق والغرب عموما والشرق مصراتة خصوصا والإعداد لمصالحة حافلة في مدينة طبرق في قادم الأيام.

وبدأ رئيس المجلس عقيلة صالح زيارة رسمية إلى المملكة المغربية الأحد لإجراء لقاء مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب ” عبدالله بليحق ” أن رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح ” سيبدأ زيارة رسمية إلى المملكة المغربية الأحد بناء على دعوة وجهت له في الأول من مارس الماضي من رئيس مجلس النواب المغربي ” الحبيب المالكي ” وذلك لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف بليحق أن المملكة المغربية تولي اهتماماً خاصاً بليبيا كإحدى الدول العربية وضمن دول جوار ليبيا مشيرا إلى أنها معنية بأمن واستقرار ليبيا ناهيك عن العلاقات التاريخية بين الشعبين.

ووفقا لمصدر مطلع في المجلس الأعلى للدولة وجه مجلس النواب المغربي دعوة إلى خالد المشري وعقيلة صالح لإجراء لقاء يساهم في فك الجمود في العملية السياسية في ليبيا.

وكان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قد رحب في الثالث عشر من الشهر الجاري بالدعوة التي وجهها رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري لإجراء حوار بين الرئيسين في الأيام القادمة.

وكان رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري قد دعا رئيس مجلس النواب إلى اجتماع عاجل في مدينة طرابلس أو طبرق أو أي مكان يقترحه رئيس مجلس النواب مؤكدا التزامه بمبدأ التواصل المباشر مع البرلمان وحكومة الوفاق للتنسيق وضمان سير العملية الديمقراطية.

وأكد المشري في كلمة موجهة إلى الشعب الليبي منذ أيام أن من أولوياته إجراء جلسة حوار بين فريقي الحوار عن مجلسي النواب والأعلى للدولة لإجراء تعديلات على الاتفاق السياسي.

وتوجد في ليبيا حكومتان، حيث تدير حكومة الوفاق الوطني الليبية غرب ليبيا بينما تسيطر حكومة أخرى على شرق ليبيا وترفض تسليم السلطة إلى حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

وتعمل بعثة الأمم المتحدة على تطبيق خطة العمل الخاصة بليبيا والمدعومة من المجتمع الدولي والتي جرى الإعلان عنها في أيلول سبتمبر الماضي، وتهدف الخطة إلى تعديل الاتفاق السياسي وإجراء انتخابات عامة واعتماد دستور لليبيا لإنهاء المرحلة الانتقالية والانقسام السياسي والإداري ووضع حد للأزمة في البلاد.

التدوينة قزيط: لقاء وفد مصراتة برئيس البرلمان يهدف لتعزيز المصالحة الشاملة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “قزيط: لقاء وفد مصراتة برئيس البرلمان يهدف لتعزيز المصالحة الشاملة”

إرسال تعليق