طرابلس اليوم

الثلاثاء، 24 أبريل 2018

السراج يأمر بحل مشاكل مدينة هراوة ويدعو إلى استصدار ميثاق تعايش بين أهالي الجنوب

,

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج إن مدينة هراوة لعبت دوراً هاماً في المرحلة الحساسة التي مرت بها ليبيا خلال السنوات الماضية وكانت دائماً في صف الوطن، مؤكدا حرص حكومة الوفاق الوطني على تقديم الخدمات للمواطن في مختلف ربوع ليبيا ورفع المعاناة عن كاهله وفقا للامكانيات المتاحة.

وقال المكتب الإعلامي للرئيس إن السراج تعرف خلال اجتماع أجراه مع وفد مدينة هراوة على المشاكل والمختنقات التي تواجه المرافق الخدمية بالبلدية وما تحتاجه من متطلبات عاجلة، وأصدر تعليماته بحل هذه المشاكل وتوفير المتطلبات من خلال الجهات المختصة بالدولة

وقال السراج إن المرحلة التي تمر بها ليبيا حساسة جداً والتحديات كبيرة وتستلزم تكاثف جهود الجميع من أجل انقاذ ليبيا والوصول بها إلى بر الأمان.

وتطرق الاجتماع إلى مشاكل الجنوب الليبي حيث قال السراج إن المشاكل الحالية هي نتاج لأزمات متراكمة سواء كان ذلك من ناحية الخدمات أو النواحي الأمنية أو محاولات التغيير الديموغرافي للمنطقة.

وأضاف أن حكومة الوفاق الوطني تقف على مسافة واحدة من جميع الليبيين وتود أن تكون مع الجميع، مؤكداً أن لا حل لمشكلة الجنوب الليبي إلا بالحوار وأن قرار التعايش يجب أن يصدر عن أهل الجنوب بمختلف مكوناته عبر ميثاق اجتماعي للتعايش السلمي، مثلما كان الوضع عبر مئات السنين، فالتقاتل هو عقاب للنفس ونتائجه المزيد من القتلى والجرحى وتضرر القائم من منشآت وحرمان الجنوب من الخدمات كما يمنح الفرصة للتدخل الأجنبي.

وأشار السراج إلى أن الحكومة عامل مساعد يضمد الجراح ويقدم الخدمات ويوفر الاحتياجات لكن كل ذلك يحتاج إلى التخلى عن رفع السلاح، فالعاملون في قطاعات الخدمات من صحة وتعليم واتصالات وغيرها لا يستطيعون أداء مهامهم وسط القتال، بل جلهم يرفض الذهاب إلى أماكن التوتر.

واستعرض السراج ما تقوم به الحكومة من جهود لاحتواء وحل مشاكل الجنوب مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة ستنتقل إلى مدن الجنوب مرة أخرى ولمدة اطول وستستأنف التواصل مع مختلف الأطراف والعمل على تأمين وصول الاحتياجات والخدمات.

وأشار السراج إلى أنه قريباً جداً سيعلن عن تفعيل ديوان مجلس الوزراء في المنطقة الجنوبية.

واستقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج اليوم الثلاثاء بمقر المجلس بطرابلس، وفداً ضم عميد وأعضاء المجلس البلدي هراوة وأعيان وحكماء وممثلي شباب المدينة.

وجدد الوفد دعمهم الكامل لحكومة الوفاق الوطني، وعرض أعضاء الوفد نبذة عن الأوضاع التي تعيشها هذه البلدية وما تعانيه من مصاعب في تقديم الخدمات للمواطن خاصة وانها كانت مسرحاً للعمليات العسكرية خلال عام 2011، نتج عنها العديد من الأضرار للممتلكات الخاصة والعامة.

إضافة إلى الأعباء التي تحملتها جراء استضافتها لأهالي مدينة سرت أثناء سيطرة تنظيم داعش على المدينة وأكد الوفد على أن بلدية هراوة كانت في الصفوف الأمامية للمساهمة في بناء الدولة وتحقيق المصالحة الوطنية.

الجدير بالذكر أن مجموعات مسلحة مختلفة تتقاسم النفوذ على منطقة جنوب ليبيا ومنها ما هو شبه مستقل إضافة إلى مجموعات أخرى تابعة لعملية الكرامة ومجموعات تابعة لحكومة الوفاق، كما تتعامل بعض المجموعات المسلحة مع الإثنين.

ويشهد الجنوب نشاطا كبيرا لعصابات السطو المسلح وتهريب الوقود والبضائع، وأكد مسؤولون عسكريون في أكثر من مناسبة أن مجموعات من مقاتلي تنظيم الدولة داعش فرت إلى الجنوب لإعادة ترتيب صفوفها بعد هزيمة التنظيم في مدينة سرت وسط ليبيا في عام 2016.

التدوينة السراج يأمر بحل مشاكل مدينة هراوة ويدعو إلى استصدار ميثاق تعايش بين أهالي الجنوب ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السراج يأمر بحل مشاكل مدينة هراوة ويدعو إلى استصدار ميثاق تعايش بين أهالي الجنوب”

إرسال تعليق