طرابلس اليوم

الاثنين، 1 أكتوبر 2018

سلامة يؤكد صعوبة الالتزام بموعد الانتخابات في 10 ديسمبر

,

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، صعوبة الالتزام بالموعد المحدد في الجدول الزمني للانتخابات في ليبيا الذي أقره اجتماع باريس في العاشر من ديسمبر المقبل، بسبب أعمال العنف والتأخر في العملية الانتخابية.

 

وأشار سلامة في مقابلة مع وكالة “فرانس برس” أمس السبت، إلى أنه ما زال هناك عمل هائل يجب القيام به، موضحا أنهم قد لا يتمكنون من الالتزام بموعد العاشر من ديسمبر لإجراء الانتخابات، منوها إلى أنه لا يمكن إجراء أي اقتراع قبل ثلاثة أو أربعة أشهر، على حد قوله.

 

وقال سلامة: إن “أعمال العنف وأزمة سياسية واقتصادية مستمرة تجعل برنامج باريس للانتخابات صعبًا وكذلك لأسباب أخرى”، مضيفا أن الاستفتاء على الدستور يمكن أن يجرى قبل نهاية العام، والانتخابات يمكن أن تنظم خلال ثلاثة أو أربعة أشهر إذا سمحت الظروف الأمنية بذلك، حسب رأيه.

 

وقد صرح المبعوث الأممي لدى ليبيا في مقابلة على قناة الجزيرة أمس السبت، أنه “في حال عدم الاعتراض قضائيا على قانون الاستفتاء على الدستور سيبحثون جديا في إمكانية إجراء استفتاء على الدستور، وإجراء بعد ذلك انتخابات نيابية ورئاسية”، وفق قوله.

 

وكانت الأطراف الرئيسية الليبية قد اتفقت في اجتماع عقد بباريس حول ليبيا في نهاية مايو الماضي بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على تنظيم انتخابات عامة في العاشر من ديسمبر القادم.

 

وقد دعت فرنسا باستمرار وإصرار إلى احترام هذا الجدول الزمني، لكن “فرانس برس” نقلت عن محللين ودبلوماسيين قولهم: إن “تفكك البلاد والفوضى فيها يجعل هذا الالتزام هشًا”.

 

ووفقا للوكالة، فقد نص إعلان باريس على وضع “إطار دستوري” قبل السادس عشر من سبتمبر الحالي، وهي مهلة لم يتم احترامها من قبل البرلمان الذي دعي إلى تبني قانون حول استفتاء بشأن مشروع دستور.

 

ويواجه اتفاق باريس لإجراء انتخابات في ليبيا نهاية العام الجاري عقبات عدة من بينها رفض إيطاليا على إجراء هذه انتخابات في هذا الوقت بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد التي اعتبرتها الأخيرة غير مناسبة لإجراء هذا الاستحقاق.

 

وفي هذا الصدد تشهد العلاقات الإيطالية – الفرنسية في الآونة الأخيرة خلافات حادة بشأن إدارة الملف الليبي، وتسعى فرنسا إلى إجراء انتخابات في ليبيا خلال نهاية العام الجاري، بينما ترى إيطاليا تأجيل هذه الانتخابات بحجة الأوضاع الأمنية الهشة التي تشهدها البلاد.

التدوينة سلامة يؤكد صعوبة الالتزام بموعد الانتخابات في 10 ديسمبر ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “سلامة يؤكد صعوبة الالتزام بموعد الانتخابات في 10 ديسمبر”

إرسال تعليق