طرابلس اليوم

الثلاثاء، 13 فبراير 2018

هذا ما قاله سيالة في المؤتمر الوزاري للتحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش

,

قال وزير الخارجية الليبي محمد الطاهر سيالة في اجتماعات أعمال المؤتمر الوزاري للتحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش:إن أهم التحديات التي واجهتها حكومة الوفاق الوطني منذ مباشرة مهامها كانت مكافحة الاٍرهاب واستئصال تنظيم داعش من المناطق الإستراتيجية والواسعة التي سيطر عليها حيث امتدت إلى مسافة 250 كيلومترا على الساحل الليبي و 200 كيلومتر في داخل العمق بما فيها حقول النفط جنوب مدينة سرت.

وأشار سيالة إلى أن تنظيم داعش استغل الانقسام السياسي الحاد بين الإخوة الفرقاء في ليبيا و بعد أشهر قليلة من بدء عمل حكومة الوفاق و على الرغم من قلة الإمكانيات وضخامة التحديات استطاعت القوات الحكومية الليبية تحرير مدينة سرت بالكامل وإنهاء سطوة داعش في معقله الرئيسى بهذه المدينة ومن ثم انتقلت القوات الحكومية لإنقاذ مدينة صبراتة من خلايا كانت تتكون بها و لفرض هيبة و سيادة الدولة و حماية المواطنين.

وأضاف سيالة أن تحرير المدن من سيطرة داعش صاحبه تضحيات قدمت بمئات القتلى والجرحى ونزوح المواطنين ، علاوة على الدمار الهائل للبنية التحتية مشيرا إلى أنه ليس بمقدور الحكومة الليبية إعادة إعمار هذه المدن لوحدها دون دعم دولي خصوصا أن المدن المحررة بحاجة إلى إعمار سريع فيما يتعلق بالبنية التحتية والمرافق الخدمية والتي يعتمد عليها سكان هذه المدن بشكل رئيسي.

وأكد سيالة أن خطر داعش لا يزال يهدد أمن و استقرار ليبيا وجيرانها خصوصا في ظل الانقسام السياسي الحالي وتعنت بعض الأطراف في الجلوس إلى مائدة الحوار لحل الخلافات بالطرق السلمية.

وطالب سيالة المجتمع الدولي وخاصة أعضاء التحالف بدعم الاتفاق السياسي والجهود المبذولة من حكومة الوفاق في سبيل توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية ودمج المقاتلين الذين أسهموا في تحقيق النصر على داعش ضمن هذه المؤسسات وأن تكون تحت قيادة مدنية وضرورة الاستمرار في التنفيذ الكامل لبنود الاتفاق السياسي وصولا إلى إقرار دستور دائم للبلاد وإقامة انتخابات عامة.

وقال سيالة إن حكومة الوفاق تشعر بالأسف لعدم اهتمام التحالف الدولي بالوضع في المناطق المحررة بليبيا وعدم إدراجها ضمن المناطق المستهدفة بإعادة الإعمار على الرغم من ضخامة الدمار الحاصل فيها مضيفا أن حكومة الوفاق الوطني تأمل أن يتبنى عناصر التحالف الدولي إدراج ليبيا ضمن خطط الإعمار في برامجه وكذلك تدريب عناصر المؤسسات الأمنية على كيفية التعامل مع التنظيمات الإرهابية .

وجدد سيالة دعم ليبيا لخطوات التحالف الساعية لتجفيف منابع تمويل التنظيمات الإرهابية في المنطقة و التي قد يستغلها التنظيم للعودة مجددا للمناطق المحررة ودعا التحالف إلى الاستمرار بعمله إلى أن يتم القضاء على هذا التنظيم نهائيآ.

وطالب سيالة دول التحالف إلى التنسيق و التعاون بشكل أكبر فيما بينها من أجل تبادل المعلومات و الخبرات حول كيفية التعامل مع التنظيمات الإرهابية.

يذكر أن ليبيا شاركت في اجتماعات أعمال المؤتمر الوزاري للتحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش بحضور ومشاركة سبعين دولة و أربع منظمات وهيئات دولية في العاصمة الكويت.

التدوينة هذا ما قاله سيالة في المؤتمر الوزاري للتحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “هذا ما قاله سيالة في المؤتمر الوزاري للتحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش”

إرسال تعليق