خاطبت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب الليبي، الأمين العام للأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والأمين العام لجامعة الدول العربية وبعثة الأمم المتحدة، بشأن وضع حد لمعاناة نازحي تاورغاء.
وحمّلت اللجنة في بيان تحصل ليبيا الخبر على نسخة منه، المجتمع الدولي المسؤولية في معاناة سكان مدينة تاورغاء الذين يفترشون العراء الآن وسط ظروف معيشية صعبة، مما قد ينتج منه ردود أفعال تدخل ليبيا في نفق مظلم.
وعزا البيان، معاناة أهالي تاورغاء، إلى ما وصفه بعجز المجلس الرئاسي وعدم قدرته اتخاذ أي إجراء، “وهذا ما يعطي دليلا واضحا على فشله الذريع” في إدارة الأزمة في ليبيا عامة وتاورغاء خاصة.
وحذرت لجنة الخارجية بمجلس النواب، من خطر الانقسام والحروب الأهلية التى قد تحدث أمام “عجز المجلس الرئاسي” كردة فعل لمثل هذه الأمور، وعلى المنظمات الدولية تحمل مسؤولياتها في ذلك.
ودعا البيان المنظمات الدولية والإقليمية كافة إلى تحمل مسؤولياتها لحماية المدنيين، استنادا إلى اتفاقيات حقوق الإنسان وحماية المدنيين في أوقات الحرب والسلم.
وكان مجلس النواب قد حمّل الإثنين الماضي، المجلس الرئاسي وبعثة الأمم المتحدة، “سلامة أرواح أهالي تاورغاء” بعد أن قدموا وعودا للأهالي بالعودة إلى مدينتهم.
وأوضح المجلس، أنه يتابع بقلق “شديد” ما آل إليه تنفيذ اتفاق تاورغاء-مصراتة، مشيرا إلى أنه قد بارك خطوة العودة وعول كثيرا لإنهاء هذا الأزمة التى عصفت بالنسيج الاجتماعي الوطني بين المدن والقبائل الليبية.
التدوينة لجنة خارجية النواب تحمل المجتمع الدولي معاناة نازحي تاورغاء وتعزوها إلى الرئاسي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.