شكل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية لجنة برئاسة رئيس جهاز المخابرات العامة لإعداد خطة أمنية كاملة لتأمين مشروعات الكهرباء.
ونشرت إدارة التواصل والإعلام في رئاسة مجلس الوزراء اليوم الأحد نص القرار الذي أشار إلى عمليات تأمين محطات توليد الكهرباء وتأمين مواقع المشروعات والخبراء والأطقم العاملة وتأمين تنقلاتهم خلال فترة تنفيذ الأعمال.
وتضم اللجنة مندوبا عن وزارة الدفاع ومندوبا عن وزارة الداخلية ومندوبا عن الشركة العامة للكهرباء ومندوبا عن الإدارة العامة لحماية الطاقة الكهربائية، على أن يصدر قرار بتسمية المندوبين من الوزير المختص أو من له الصلاحية.
وتعاني الشبكة الكهربائية في ليبيا من زيادة الطلب ونقص الطاقة الكهربائية المولدة وهو ما أدى إلى عمليات طرح الأحمال وقطع الكهرباء عن المدن والأحياء في ليبيا بشكل منظم لتنظيم استهلاك الطاقة والحفاظ على الشبكة.
ويأتي هذا النقص في توليد الطاقة بسبب تضرر المحطات الكهربائية وخطوط نقل الطاقة خلال السنوات الماضية نتيجة الصراعات المسلحة والسطو وأعمال التخريب، علاوة على قلة أعمال الصيانة والتطوير في الشبكة وتأخرها نظرا للوضع الاقتصادي والأمني الذي تمر به البلاد.
وكانت مجموعة مسلحة مجهولة قد اختطفت في شهر نوفمبر الماضي أربعة مهندسين أجانب في مدينة أوباري جنوب غرب ليبيا أثناء قيامهم بعمليات تشغيل محطة توليد الوقود الرئيسية في جنوب البلاد التي بدأت عملها بعد أشهر من أعمال استكمال المشروع المنفذ من قبل شركة تركية، وبحسب آخر تصريح لمبعوث الرئيس التركي أمر الله إيشلار لم يجر إطلاق سراح الفنيين حتى الآن.
التدوينة المجلس الرئاسي يشكل لجنة لتأمين مشروعات الكهرباء ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.