طرابلس اليوم

الأربعاء، 30 مايو 2018

نواب “برقة” يرحبون بإعلان باريس، ويطالبون بتطبيق مادة عودة البرلمان لبنغازي

,

رحب 44 عضوا من مجلس النواب، بتوصيات الإعلان السياسي الليبي بباريس، مطالبين بالتطبيق الفوري للمادة 6 منه بشأن عودة مجلس النواب إلى مقره الدستوري في مدينة بنغازي بعد “تحريرها من الإرهاب”، حسب قولهم.

وعبر النواب عن “إقليم برقة” في بيانهم أمس الثلاثاء، عن ترحيبهم بإجراء انتخابات عامة وفق دستور الاستقلال لعام 1951 أو دستور جديد بمعايير دولية أو وفق الإعلان الدستوري، مع إجراء تعديلات واسعة عليه لمعالجة سلبيات المرحلة الانتقالية.

وأوضح النواب، أن المسار الدستوري يرتكز على التوافق بين أقاليم ليبيا التاريخية بأغلبية موصوفة تمثل التوافق في كل مرحلة أو استحقاق من المسار الذي ينتهي بإصدار قانون استفتاء شعبي يرتكز على موافقة ثلثي كل إقليم من الأقاليم الثلاثة (برقة وفزان وطرابلس) عند إقراره، وفق نص البيان.

وأكد البيان، استعداد نواب “إقليم برقة” الكامل لتسليم السلطة إلى جسم منتخب بشكل ديمقراطي بموجب انتخابات حرة ونزيهة وعلى أساس دستور توافقي دائم كأولوية، مشددا على حاجة ليبيا إلى حكومة وحدة وطنية موسعة تمثل كل الليبيين وتوحيد المؤسسات السيادية، وتشجيع مسار القاهرة الهادف إلى توحيد المؤسسة العسكرية.

ووقع على هذا البيان 44 نائبا وهم: عصام الجهاني، وعيسى العريبي، وإدريس المغربي، وبدر العقيبي، وسهام سرقيوه، وأسمهان بالعون، وحمد البنداق، والمنتصر الحاسي، وإبراهيم الدرسي، ومفتاح كويدير، ورمضان شمبش، وانتصار شنيب، وزياد دغيم، ونصرالدين مهنى، ومحمد حماد، وسعد البدري، وسلطنة مسعود، وفتح الله السعيطي، وسعيد اسباقة، والصالحين عبدالنبي، وعبدالمنعم بوحسن، وإبراهيم عميش، وفرج الصفتي، ومحمد عبدالسلام شوها، وفاطمة كاريس، وطلال الميهوب، وجبريل أوحيده، ونورالدين المنفي، ومفتاح الشاعري، وصالح هاشم، وعبدالمطلب البرعصي، ويوسف العقوري، وطارق الجروشي، وآدم بوصخرة، وإبراهيم الزغيد، وخليفة الدغاري، وأحمد شيهوب، وعائشة الطبلقي، وحمد مقيق، وسعيد مغيب، ومحمد دومة، وبوبكر بعيرة، ورابحة الدرسي.

وعقد أمس الثلاثاء في العاصمة الفرنسية باريس اجتماعا حول ليبيا بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، وقائد عملية الكرامة خليفة حفتر، أصدروا خلاله الإعلان السياسي الليبي الذي يتضمن ثمانية مبادئ لتسوية الأزمة الليبية بحضور ممثلي 20 دولة، إلى جانب المبعوث الأممي غسان سلامة.

واتفق المشاركون في اجتماع باريس، على تنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية بحلول 10 ديسمبر المقبل، على أساس دستوري للجدول الزمني الذي حدده الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، وبالتشاور مع حكومة الوفاق الوطني ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات الوطنية.

التدوينة نواب “برقة” يرحبون بإعلان باريس، ويطالبون بتطبيق مادة عودة البرلمان لبنغازي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “نواب “برقة” يرحبون بإعلان باريس، ويطالبون بتطبيق مادة عودة البرلمان لبنغازي”

إرسال تعليق