طرابلس اليوم

الثلاثاء، 29 مايو 2018

 مجموعة الأزمات الدولية: اجتماع باريس حول ليبيا قد يؤتي بنتائج عكسية

,

حذّرت مجموعة الأزمات الدولية، من ما وصفته بـ”نتائج عكسية” قد يؤتيها المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي تستضيفه باريس اليوم الثلاثاء، برعاية الامم المتحدة، وبمشاركة أبرز المسؤولين الليبيين، تمهيدا لإجراء انتخابات قبل نهاية 2018 في البلاد.

وقالت المجموعة في مذكرتها: إنه “جرت دعوة عدد من الليبيين للمشاركة على هامش المؤتمر، ولكن لن تتم دعوتهم للتوقيع على الاتفاق، وأن هذا الترتيب لم يرق بالخصوص لوفد مصراتة الذي رفض التوجه إلى باريس بعد إبلاغه بأنه لن يُعامل كبقية الوفود الأربعة”.

وتغيب مدينة مصراتة عن هذا المؤتمر، والتي تعتبر فصائل مصراتة المسلحة من بين الأقوى في غرب ليبيا، ويعد ساستها من الأكثر نفوذا، وفقا لمركز الأبحاث.

ورأت مجموعة الأزمات الدولية، أن “إجراء انتخابات هذا العام هو أيضا أمر غير واقعي من وجهة نظر تقنية بحتة”، مشيرة إلى أن “لا الإطار القانوني ولا الدستوري متوفرين لإجراء انتخابات، وهي عوائق يبدو تجاوزها مستحيلا في خلال فترة قصيرة”، حسب قولها.

واقترحت المجموعة، أن يصدر عن مؤتمر باريس إعلان مفتوح وخالٍ من التعهدات الخطية، محذرة من أن اأي خيار آخر من شأنه أن يزيد من التوترات السياسية في البلاد ومن عدائية الأطراف التي تشعر بأن المبادرة الفرنسية أقصتها أو همّشتها.

وأضافت الأزمات الدولية، أنه “لا يزال هناك الكثير من العمل الواجب القيام به كي يثمر أي جهد يرمي لتحقيق الاستقرار في ليبيا اتفاقا على استراتيجية سياسية واقتصادية وأمنية قابلة للحياة، ويمكن أن تنضوي فيها مروحة واسعة من الأطراف الليبية وداعميهم الدوليين، وهو أمر غير متاح للمبادرة الفرنسية”.

وكانت فرنسا قد أعلنت خلال الشهر الجاري، عن مبادرة لتسوية الأزمة الليبية تضمنت العديد من النقاط، أبرزها ‎تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية بحلول نهاية عام 2018، والتأكيد على الحل السياسي ووقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد باستثناء عمليات مكافحة الإرهاب، والدعوة إلى نزع السلاح، وأن يكون اتفاق الصخيرات هو الإطار المرجعي لتنفيذ بنود المبادرة.

ومن المقرر أن يقام اليوم الثلاثاء المؤتمر الدولي حول ليبيا في العاصمة الفرنسية باريس، للتوقيع على المبادرة الفرنسية، بحضور كل من رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وقائد عملية الكرامة خليفة حفتر، إلى جانب رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، إضافة إلى ممثلين عن عدة دول ومنظمات دولية.

التدوينة  مجموعة الأزمات الدولية: اجتماع باريس حول ليبيا قد يؤتي بنتائج عكسية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “ مجموعة الأزمات الدولية: اجتماع باريس حول ليبيا قد يؤتي بنتائج عكسية”

إرسال تعليق