طرابلس اليوم

الخميس، 31 مايو 2018

البرلمان الأوروبي يشدد على أن ليبيا بحاجة إلى حكومة مدعومة بتوافق وطني واسع.

,

قال البرلمان الأوروبي، إن ليبيا بحاجة إلى حكومة مدعومة بتوافق وطني واسع، مؤكدا أن الليبيين يجب عليهم أن يقرروا الشكل المستقبلي لدولتهم.

ودعا البرلمان الأوروبي، مجلس الاتحاد الأوروبي ومكتب خدمة العمل الخارجية، إلى تكثيف جهودهم الدبلوماسية لدعم خطة عمل الأمم المتحدة الخاصة بليبيا، ودعم إجراء الانتخابات في ليبيا بحلول نهاية 2018، لكن فقط بمجرد اعتماد دستور جديد؛ بحسب وكالة اكي الايطالية.

وشدد البرلمان على ضرورة إشراك الدول الاقليمية والافريقية في حل الازمة الليبية، مع الاخذ في الاعتبار أن ليبيا أمر أساسي لاستقرار شمال أفريقيا والساحل،  والبحر الابيض المتوسط.

وأكد البرلمان على دعم عقد مؤتمر وطني داخل ليبيا، بهدف إلتحقيق اتفاق بين الأطراف الليبية المختلفة بشأن الخطوات المقبلة لاستكمال المرحلة الانتقالية، وضمان أن الليبيين يقودون عملية الاستقرار ويقررون الشكل المستقبلي لدولتهم.

وطالب البرلمان الأوروبي باستخدام أموال الاتحاد الأوروبي بشكل فعال في المشاريع التي تساعد الشعب الليبي والمجتمع المدني، وتركيز جهود الاتحاد الأوروبي على حماية المهاجرين في ليبيا.

ودعا البرلمان، دول الاتحاد الأوروبي، والمفوضية الأوروبية والدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية إلى تكثيف جهودهم الدبلوماسية لدعم خطة عمل الأمم المتحدة في ليبيا، إذ إنها إطار العمل الوحيد القابل للتطبيق لحل الأزمة بالبلد.

وشدّد البرلمان الأوروبي على أن ليبيا تحتاج إلى حكومة مدعومة من توافق وطني عام، وأن الليبيين يجب عليهم أن يقرروا الشكل المستقبلي لدولتهم.

وكانت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني شكّكت في جلسة البرلمان الاوروبي يوم امس في أن تجرى الانتخابات العامة في ليبيا في الوقت حدّده اجتماع باريس.

وأوضحت المسؤولة الأوروبية  بحسب وكالة اكي الايطالية أن هذه الانتخابات يجب أن تحدد فيها صلاحيات الرئيس وعلاقاته مع فروع السلطة الأخرى، بما في ذلك السلطة التنفيذية. وهذا هو السبب في أن اعتماد الدستور قبل الانتخابات ضروري لإضفاء الوضوح على العملية الانتخابية.

الجدير بالذكر ان موغريني حذّرت من أن يجد الرئيس المنتخب نفسه في فراغ قانوني خطير في حال عدم وجود قاعدة دستورية واضحة، لأن هذه هي المرة الأولى التي ينتخب فيها الليبيون رئيسا.

التدوينة البرلمان الأوروبي يشدد على أن ليبيا بحاجة إلى حكومة مدعومة بتوافق وطني واسع. ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “البرلمان الأوروبي يشدد على أن ليبيا بحاجة إلى حكومة مدعومة بتوافق وطني واسع.”

إرسال تعليق