طرابلس اليوم

الخميس، 24 مايو 2018

المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية تطالب بسماح دخول المساعدات إلى درنة

,

طالبت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا ماريا ريبيرو، جميع الأطراف بالسماح فورا بالوصول الجهات الفاعلة في المجال الإنساني وبدخول والسلع الإنسانية الضرورية والعاجلة إلى درنة بشكل آمن وغير المقيد، وفق قولها.

ودعت ريبيرو في بيانها اليوم الخميس، جميع الأطراف للوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسانوضمان حماية المدنيين من الاعتداء وحريتهم في التنقل، بما في ذلك تسهيل الخروج الآمن للراغبين في مغادرة المدينة، وضمان سلامة وحرمة البنية التحتية للقطاع الصحي والعاملين فيه.

وأكدت ريبيرو، أن نقص الأدوية والمستلزمات الطبية بمدينة درنة وصلت إلى مستويات حرجة بحسب ما أوردته التقارير الأولية عن حالات نقص الغذاء بالمدينة، بحسب نص البيان..

وقالت ريبيرو: “من الضروري أن نكون قادرين على تقديم المساعدة للمحتاجين دون تأخير لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح”، موضحة أن استمرار حصار درنة وتصعيد النزاع أثر يشكل مدمر على المدنيين الذين يخشون على حياتهم، وأن التقرير تشير إلى مقتل طفل واحد على الأقل وفرار مئات العائلات من منازلهم.

وأشارت ريبيرو، إلى أن الجهات الفاعلة في المجال الإنساني لم يسمح لها بتقديم المساعدات اللازمة لإنقاذ الحياة في درنة، مثل الإمدادات اللازمة لدعم المرافق الطبية وغير ذلك من الخدمات الأساسية، فضلا عن عدم توفير المواد الغذائية وغير الغذائية للمحتاجين.

وأضافت نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ماريا ريبيرو، أن المجتمع الإنساني في ليبيا يشعر بالانزعاج من استمرار عدم وصول المساعدات الإنسانية وما يتبعها من احتياجات إلى درنة على الرغم من الطلبات المتكررة لذلك، وفقا للبيان.

وتشهد محاور القتال في مدينة درنة شرق البلاد خلال هذه الأيام، احتدام المواجهات المسلحة بين قوات عملية الكرامة من جهة، وقوة حماية درنة في الجهة المقابلة، سقط على إثرها عدد من القتلى والجرحى من بينهم مدنيين وخلف أضرارا في البنية التحتية المدنية.

ويعيش أهالي درنة أوضاعا إنسانية صعبة بسبب الحصار الخانق الذي تفرضه قوات عملية الكرامة منذ قرابة ثلاثة أعوام، وتعاني المدينة من نقص حاد في المواد الغذائية والطبية وغيرها من الاحتياجات الأساسية مثل الوقود وغاز الطهي والكهرباء.

التدوينة المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية تطالب بسماح دخول المساعدات إلى درنة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية تطالب بسماح دخول المساعدات إلى درنة”

إرسال تعليق