طرابلس اليوم

الخميس، 31 مايو 2018

عقلية صالح: حفتر خط أحمر، وإعلان باريس يحتاج إلى اعتماد النواب ليكون نافذا ونهائيا

,

قال رئيس مجلس النواب عقلية صالح، إن قائد عملية الكرامة اللواء المتقاعد خليفة حفتر هو خط أحمر نظرا لما قام به من دور، وهو مكلّف من مجلس النواب ويستمدّ شرعيته منه.

وأشار صالح، خلال مقابلة مع قناة فرنسا 24، إلى أن “حفتر والجيش أنقذا الليبيين وبعض دول الجوار من الإرهابيين، وهو مكلف من مجلس النواب ومنضبط وأنه يجب أن يكون تحت سلطة مدنية”، على حد قوله.

وأوضح صالح، أن إعلان باريس يحتاج إلى اعتماد من مجلس النواب حتى يكون نافذا ونهائيا، معتبرا أن المجلس الأعلى للدولة وبعض أعضاء مجلس النواب لا يريدون حل الأزمة، مشيراً إلى أنه متفائل بنتائج اجتماع باريس، وأنه ما يهم الآن هو تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه في باريس.

وأكد صالح، على أنه ملتزم ومعظم أعضاء مجلس النواب باتفاق باريس، وأن الأيام المقبلة ستوضح مدى التزام الأطراف الأخرى بالاتفاق، لافتًا إلى أنه لم يرفض لقاء رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، لكنه لم يأت إلى طبرق.

وأضاف رئيس مجلس النواب، أن نتائج اجتماع باريس طالب بها من شهر فبراير 2017 وقدمها للأطراف الأخرى التي لا تريد الخروج من الأزمة، على حد تعبيره.

ورأى عقيلة صالح، أن تحديد تاريخ 10 ديسمبر كموعد لإجراء الانتخابات مقبول وممكن إذا خلصت النية، مشيراً إلى أن ليبيا جاهزة للانتخابات إذا دعاها المجتمع الدولي وأخرج الميليشيات من طرابلس، مضيفًا أن مسودة قانون الانتخاب جاهزة لعرضها عند عدم الوصول إلى نتيجة بشأن الاستفتاء على الدستور.

وتحدث صالح عن مشروع الدستور، موضحا أنه سيعرض على النواب وفي حال حصل على الأغلبية يتم عرضه على الاستفتاء ليقول الشعب كلمته، وإذا لم يحقق المجلس الأغلبية سيتم اللجوء إلى الإعلان الدستوري الذي حدد كيفية انتخاب الرئيس.

أشار صالح، إلى أن قانون الاستفتاء يتطلب 121 صوتا من أعضاء مجلس النواب، مؤكدا أن المجلس سيعتمد على الإعلان الدستوري في حال تعذر إصدار قانون للاستفتاء.

وحول نية ترشحه للرئاسة، قال عقيلة: “ليس لدي نيه حتى الآن في خوض الانتخابات الرئاسية، لكن ربما ظروف الوطن تستدعي ترشحي لكنني على المستوى الشخصي ليس لدي رغبة بذلك”.

ونوه رئيس مجلس النواب إلى أن التدخل الخارجي أدى إلى تأزّم الوضع الداخلي، وكل الدول تتدخل في الشرق والغرب، مبينا أنه ضد أي تدخل باستثناء توجيه الدعم لليبيين والقوات المسلحة، وفق قوله.

واحتضنت باريس الثلاثاء اجتماعا حول ليبيا بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، وقائد عملية الكرامة خليفة حفتر، أصدروا خلاله الإعلان السياسي الليبي الذي يتضمن ثمانية مبادئ لتسوية الأزمة الليبية بحضور ممثلي 20 دولة، إلى جانب المبعوث الأممي غسان سلامة.

واتفق المشاركون في اجتماع باريس، على تنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية بحلول 10 ديسمبر المقبل، على أساس دستوري للجدول الزمني الذي حدده الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، وبالتشاور مع حكومة الوفاق الوطني ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات الوطنية.

التدوينة عقلية صالح: حفتر خط أحمر، وإعلان باريس يحتاج إلى اعتماد النواب ليكون نافذا ونهائيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “عقلية صالح: حفتر خط أحمر، وإعلان باريس يحتاج إلى اعتماد النواب ليكون نافذا ونهائيا”

إرسال تعليق