طرابلس اليوم

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

زياد دغيم يشترط ثمانية شروط لإجراء انتخابات في ليبيا العام المقبل

,

اشترط عضو مجلس النواب زياد دغيم، ثمانية شروط لإجراء انتخابات في ليبيا العام المقبل، منها توحيد مؤسسات الدولة، واستتباب الأمن وانتهاء الجرائم المقيدة ضد المجهول.

وقال دغيم، إنه تابع تصريحات غسان سلامة عن إجراء انتخابات بليبيا سنة 2018 حتى لو دون حكومة، مضيفا: “انتظرت منه أن يقول ستجرى الانتخابات ولو دون شعب ودون قانون انتخابي ودون دستور، وكأن الانتخابات غاية بحد ذاتها الهدف منها تمكين أشخاص معينين من الحكم، أو أن يدعي ويسجل نجاحًا وهميًا”، بحسب تصريحاته لبوابة الوسط اليوم الإربعاء.

وأشار دغيم إلى تأكيد سلامة بإجراء الانتخابات في 2018، متسائلاً: “أين يقصد؟ هل في لبنان أم بفرنسا والكلام لغيره أيضًا؟”، على حد قوله.

وأوضح دغيم، أنه لن تجرى انتخابات إلا بتحقق شروط ثمانية، وهي: دستور توافقي دائم، وحكومة وحدة وطنية جديدة، وتوحيد مؤسسات الدولة، وبرامج حكومية تؤدي إلى عودة المهجرين والنازحين، واستتباب الأمن وانتهاء الجرائم المقيدة ضد المجهول، وحماية حق التعبير وإنهاء تصفية الخصوم سياسيًا.

وأكد عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي، أن الشروط الثمانية لن تتحقق إلا عبر مسار واحد وهو تعديل الاتفاق السياسي حصرًا بين مجلسي النواب والأعلى للدولة، ومبادرة الرؤية الشاملة التي قدمت معالجات فاعلة بجدول زمني واضح.

ووجه زياد دغيم رسالة إلى المبعوث الأممي قائلاً: “نأمل من غسان ألا يسيء تقدير مجلس النواب وقياداته كما فعل سابقوه، فالبرلمان باب مغلق أمام المشاريع الدولية المشبوهة، قد يخلع ولكن لن يفتح”، حسب تعبيره.

وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، قد أكد خلال لقاءاته مع ممثلين عن الهيئات الوطنية والمجتمع المدني والمنظمات الشبابية من مدينة مصراتة، أن “ليبيا ذاهبة إلى إجراء انتخابات في 2018، حتى لو لم يجري التوصل إلى اتفاق بشأن السلطة التنفيذية”، وفق قوله.

التدوينة زياد دغيم يشترط ثمانية شروط لإجراء انتخابات في ليبيا العام المقبل ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “زياد دغيم يشترط ثمانية شروط لإجراء انتخابات في ليبيا العام المقبل”

إرسال تعليق