طرابلس اليوم

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

برلماني يكشف عن أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة المجلس الرئاسي والحكومة

,

كشف عضو مجلس النواب إسماعيل الشريف، عن أبرز الأسماء المرشحة لتولي مناصب في المجلس الرئاسي الجديد والحكومة المقبلة، ولكنه أشار إلى أن “هناك مشاورات حولها، إلا أنه لا شيء رسميًا حتى الآن”، حسب قوله.

وقال الشريف: إن “بعض الأسماء التي وردت في القوائم المنتشرة على صفحات التواصل وتضم أسماء مرشحة لتولي مناصب في المجلس الرئاسي والحكومة، صحيحة”، وفق تصريحه لبوابة الوسط أمس الإثنين.

وأوضح الشريف، أن من أبرز الأسماء المرشحة للمجلس الرئاسي، هم: عبدالرحمن شلقم، وعقيلة صالح، وفائز السراج وكمال حذيفة، وحميد حومة، وعبدالرحمن السويحلي، ومحمد البرغثي، وعبدالمجيد سيف النصر، وأبوصلاح شلبي، وإدريس المغربي، وسليمان سويكر، أما أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة فهم: علي زيدان، وفتحي المجبري، وعبدالحميد دبيبة، والشيباني بوهمود، وعارف النايض.

وأكد عضو مجلس النواب إسماعيل الشريف دعمه قرار المجلس بتبني وتأييد مقترح المبعوث الأممي غسان سلامة، الذي تضمن تشكيل وآلية اختيار السلطة التنفيذية وتحديد اختصاصاتها.

وأشار الشريف، إلى أن هناك أكثر من 30 نائبًا حالت ظروف لوجستية دون حضورهم جلسة التصويت على المبادرة، إلا أنهم أكدوا دعمهم قرار المجلس بإرسال إفادة إلى البعثة الأممية تتضمن موقفهم من القرار وتأييدهم له.

وأضاف الشريف: “أنه بعد قرار المجلس، نحن الآن في انتظار تخطي مجلس الدولة الخلافات الحالية داخله، بين مؤيد ومعارض للمبادرة واتخاذ قرار بشأنها، خاصة وأن غالبية الأعضاء يؤيدون لكن بتحفظ على بعض النقاط كآلية الاختيار والتزكية، ورغم ذلك تم رفض القرار من رئاسة المجلس الأعلى للدولة”.

ونوه الشريف، إلى أن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة سيقوم خلال زياته الحالية إلى البلاد بلقاء مجلسي النواب والأعلى للدولة لمناقشة إمكانية تجاوز الأزمة.

وكان مصدر برلماني موثوق، قد صرح لبوابة الوسط، أن سياسيين معروفين على المستويين المحلي والدولي، لم يسبق لهم المشاركة في الحكومات السابقة، مرشحين بقوّة لخوض المنافسة على منصبي رئيس المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة القادمة، بعد إنجاز المرحلة الأولى من تعديل اتفاق الصخيرات، وفق خطة غسان سلامة.

يذكر أن مجلس النواب، قد صوت في جلسة الأسبوع الماضي، بالموافقة بغالبية أعضائه الحاضرين الذين بلغ عددهم أكثر من 70 نائبا، على الصيغة الموحدة لتعديل مواد السلطة التنفيذية في الاتفاق السياسي، المقترحة من قبل رئيس البعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة.

التدوينة برلماني يكشف عن أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة المجلس الرئاسي والحكومة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “برلماني يكشف عن أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة المجلس الرئاسي والحكومة”

إرسال تعليق