طرابلس اليوم

الخميس، 30 نوفمبر 2017

اتفاق “أممي أوروبي إفريقي” على إنشاء فرقة عمل لإنقاذ وحماية المهاجرين بالمنطقة وليبيا

,

اتفق الاتحادان الأوروبي والإفريقي والأمم المتحدة، على إنشاء فرقة عمل مشتركة بينهم لإنقاذ وحماية أرواح المهاجرين واللاجئين على طول الطرق، ولا سيما داخل ليبيا، والإسراع في إعادتهم إلى بلدانهم، وإعادة توطين المحتاجين من الحماية الدولية.

وأكد الاتحادان الأوروبي والأفريقي والأمم المتحدة في بيانهم المشترك أمس الأربعاء، أن هذا الاتفاق سيستفيد من العمل الجاري الذي تقوم به بلدان المنشأ، والمنظمة الدولية للهجرة، وسيساهم في توسيع نطاقه والإسراع به، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مما سمح حتى الآن بعودة 13 ألف مهاجر منذ يناير الماضي إلى بلدانهم الأصلية.

وسيجري التنسيق بين فرقة العمل المشتركة، تنسيقا وثيقا مع السلطات الليبية، وأنه سيكون جزء من العمل المشترك الشامل الذي سيكثفه الاتحادين الأفريقي والأوروبي والأمم المتحدة لتفكيك تجار البشر والشبكات الإجرامية، إضافة إلى تحقيق التنمية والاستقرار في بلدان المنشأ والعبور، ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة، بحسب ما ذكر البيان.

وأشار البيان، إلى أن الأمم المتحدة والاتحادين الأفريقي والأوروبي اتفقوا على الارتقاء بشكل منهجي بالتعاون الثلاثي، واللقاء بشكل منتظم على أعلى مستوى سياسي وخاصة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وصدر هذا البيان خلال اجتماع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فاكي، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي ونائب الرئيس فيديريكا موغيريني، أمس الأربعاء، على هامش القمة (الأفريقية – الأوروبية)، لمناقشة الخطوات الملموسة للتصدي المشترك للحالة المأساوية للمهاجرين واللاجئين وضحايا الشبكات الإجرامية، ولا سيما في ليبيا.

وقد انطلقت قمة (الاتحاد الأفريقي – الاتحاد الأوروبي) الخامسة أمس الأربعاء، بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، بمشاركة نحو 80 دولة أفريقية وأوروبية.

التدوينة اتفاق “أممي أوروبي إفريقي” على إنشاء فرقة عمل لإنقاذ وحماية المهاجرين بالمنطقة وليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “اتفاق “أممي أوروبي إفريقي” على إنشاء فرقة عمل لإنقاذ وحماية المهاجرين بالمنطقة وليبيا”

إرسال تعليق