طرابلس اليوم

السبت، 25 نوفمبر 2017

منظمات غير حكومية: الجميع كان يعرف مسبقاً بوجود تجارة الرقيق في ليبيا

,

عبرت منظمات غير حكومية، عن قناعتها بأن جميع دوائر صنع القرار في العواصم الغربية والإفريقية والدولية كانت على علم منذ فترة طويلة بوجود تجارة الرقيق ومختلف أنواع الانتهاكات ضد المهاجرين في ليبيا.

ووصفت المنظمات، في ردود فعل مختلفة، أن صيحات الإدانة الصادرة مؤخراً بعد نشر صور عن بيع شبان أفارقة كعبيد في ليبيا بـ”النقاق السياسي”، بحسب ما نشرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أمس الجمعة.

وأكدت منظمة العفو الدولية، أنها قد تحدثت منذ أشهر في تقاريرها المختلفة عن وجود انتهاكات ممنهجة ضد المهاجرين في ليبيا، دون أن يحرك ذلك الضمائر، وفق قولها.

وأوضحت المنظمة، أنها رصدت مختلف أنواع الانتهاكات في ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، قائلة: “في ذلك الحين قرعنا ناقوس الخطر وقلنا أن ليبيا هي الباب الدوار الذي تنطلق منه مجموعات المهاجرين من دول جنوب الصحراء نحو أوروبا”.

في حين، وجهت منظمة أطباء بلا حدود، رسالة مفتوحة لقادة الاتحاد الأوروبي منذ شهر سبتمبر الماضي تتحدث عن ازدهار تجارة الخطف والاتجار بالبشر في ليبيا.

وذهبت المنظمة لحد اتهام الاتحاد الأوروبي بـ”التواطؤ” في ما يحدث اتجاه المهاجرين في ليبيا، وهو ما رفضته بروكسل بشدة.

هذا وتطالب المنظمات غير الحكومية، الحكومات الأوروبية والأفريقية التي ستعقد قمة لها في يومي 29 و30 من الشهر الجاري في ساحل العاج، بوضع مسألة إلغاء العبودية على جدول أعمالها.

ولكن هذه الدعوة لم تلق آذاناً صاغية من الطرف الأوروبي على الأقل، إذ كانت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، قد أكدت أن القمة ستتطرق إلى موضوع الهجرة من بين مواضيع أخرى تركز على التعاون الاقتصادي والاستثمارات والأمن والطاقة بين الشريكين الأوروبي والأفريقي.

يذكر أن شبكة “سي إن إن” الأمريكية، قد نشرت خلال الأيام الماضية تقريرا مصورًا ظهر فيه ارتكاب انتهاكات ضد المهاجرين في ليبيا، وكشف عن سوق لبيع الرقيق والاتجار بالبشر، مما أثار ذلك جدلا واستنكارا وقلقا دوليا ومحليا واسعا.

وقد أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، في بيانه الخميس، عن أن ما بث في وسائل الإعلام مؤخرا في قضية الاتجار بالبشر في ليبيا يخضع للتحقيق من قبل النائب العام والأجهزة الليبية المعنية.

من جهته، أكد وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق الوطني عارف الخوجة، أن الوزارة فتحت أبوابها لجميع المنظمات الدولية والدول الأوروبية والإفريقية للاطلاع على أوضاع المهاجرين في كل مركز الإيواء داخل ليبيا.

وجدد الخوجة في مؤتمره الصحفي الخميس بطرابلس، تأكيده على أن التحقيقات جارية في انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها بعض من مهربي البشر، مشددا على أن حكومة الوفاق ووزارة الداخلية لن تقف مكتوفة الأيدي ولن تتهاون حول مرتكبي هذه الأعمال غير الإنسانية.

التدوينة منظمات غير حكومية: الجميع كان يعرف مسبقاً بوجود تجارة الرقيق في ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “منظمات غير حكومية: الجميع كان يعرف مسبقاً بوجود تجارة الرقيق في ليبيا”

إرسال تعليق