طرابلس اليوم

الاثنين، 27 نوفمبر 2017

إيطاليا تدعو لدور للمنظمات الدولية في إدارة مراكز إيواء المهاجرين بليبيا

,

دعا رئيس الوزراء الايطالي باولو جينتيلوني، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية الأمميتين، والمنظمات غير الحكومية بشكل عام، إلى التواجد في مراكز إيواء المهاجرين واللاجئين في ليبيا، وذلك بعد السماح السلطات المحلية هناك على إمكانية تواجد منظمات دولية لإدارة تلك المراكز.

وجاءت تصريحات جينتيلوني في حديث مع صحافيين في أعقاب لقاء جمعه نهاية الاسبوع الماضي في تونس برئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، وفق ما نشرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء اليوم الإثنين.

وقال جينتيلوني: “قبل عام واحد كانوا الليبيين لا يريدون وجود المنظمات الدولية في مخيمات اللاجئين، ولذلك كان حينها من المستحيل العمل على العودة الطوعية للمهاجرين وإقامة ممرات إنسانية محتملة من ليبيا، والآن من الممكن القيام ذلك”.

وكانت تونس أول محطة لرئيس الوزراء الايطالي ضمن جولة أفريقية تقوده أيضا إلى أنغولا وغانا وساحل العاج، بحسب وكالة (آكي).

وكانت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، قد أعلنت أن الاتحاد الأوروبي يضغط على السلطات الليبية لتسهيل عمليات دخول الفِرق الدولية إلى مراكز احتجاز المهاجرين، موضحة أن الاتحاد يدرس كيفية اتخاذ إجراءات مشتركة مع الاتحاد الأفريقي لوقف الانتهاكات غير المقبولة التي وقعت في ليبيا، على حد قولها.

يذكر أن شبكة “سي إن إن” الأمريكية، قد نشرت خلال الأيام الماضية تقريرا مصورًا ظهر فيه ارتكاب انتهاكات ضد المهاجرين في ليبيا، وكشف عن سوق لبيع الرقيق والاتجار بالبشر، مما أثار ذلك جدلا واستنكارا وقلقا دوليا ومحليا واسعا.

وقد أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، في بيانه الخميس، عن أن ما بث في وسائل الإعلام مؤخرا في قضية الاتجار بالبشر في ليبيا يخضع للتحقيق من قبل النائب العام والأجهزة الليبية المعنية.

من جهته، أكد وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق الوطني عارف الخوجة، أن الوزارة فتحت أبوابها لجميع المنظمات الدولية والدول الأوروبية والإفريقية للاطلاع على أوضاع المهاجرين في كل مركز الإيواء داخل ليبيا.

وجدد الخوجة في مؤتمره الصحفي الخميس بطرابلس، تأكيده على أن التحقيقات جارية في انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها بعض من مهربي البشر، مشددا على أن حكومة الوفاق ووزارة الداخلية لن تقف مكتوفة الأيدي ولن تتهاون حول مرتكبي هذه الأعمال غير الإنسانية.

 

التدوينة إيطاليا تدعو لدور للمنظمات الدولية في إدارة مراكز إيواء المهاجرين بليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “إيطاليا تدعو لدور للمنظمات الدولية في إدارة مراكز إيواء المهاجرين بليبيا”

إرسال تعليق