طرابلس اليوم

الاثنين، 23 أبريل 2018

السراج يناقش مع النائب فتحي المجبري الترتيبات المالية وتوفير السلع الأساسية في رمضان

,

ناقش رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج اليوم الإثنين مع النائب “فتحي المجبري” الترتيبات المالية للعام 2018، تمهيداً للانتهاء من إقرارها، بعد المشاورات التي جرت بشأنها مع مصرف ليبيا المركزي وديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية ووزارة المالية.

وبحث السراج مع المجبري خلال الاجتماع ملاحظات ديوان المحاسبة بشأن قرار المجلس الرئاسي بصرف مبلغ مالي لتوريد السلع الأساسية عن طريق المستندات برسم التحصيل للموردين، وتم بحث توفير السلع الأساسية للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك.

وكان النائب بالمجلس الرئاسي “فتحي المجبري” قد ناقش الأحد مع رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، ووزير الاقتصاد والصناعة “ناصر الدرسي”، قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني رقم (363) ، بشأن الإذن بإنفاق مبلغ مالي لتوريد السلع الأساسية، وخطط المجلس الرئاسي ووزارة الاقتصاد لتنفيذ القرار بعد الأخذ بملاحظات ديوان المحاسبة، وذلك بإجراء بعض التعديلات على القرار بآليات تنفيذ واضحة وشفافة.

وكان النائب بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فتحي المجبري قد أجرى عدة مباحثات مع مسؤولين من ضمنهم محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير لمناقشة قرار المجلس الرئاسي رقم (363) لسنة 2018، و كتاب رئيس ديوان المحاسبة رقم (1944) بشأن القرار.

وفي اجتماع آخر مطلع الشهر الجاري بحث فتحي المجبري مع رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك كتاب رئيس الديوان القاضي بإيقاف تنفيذ قرار المجلس الرئاسي بشأن الإذن بإنفاق مبلغ مالي لتوريد سلع غذائية.

وكان رئيس ديوان المحاسبة قد طلب في خطاب رسمي وقف تنفيذ قرار المجلس الرئاسي رقم 363 بشأن الإذن بإنفاق مبلغ مالي لتوريد السلع الأساسية وتقرير بعض الأحكام والذي سيتم بموجبه البت في طلبات توريد السلع عن طريق المستندات برسم التحصيل للموردين.

وتحفظ ديوان المحاسبة على صدور القرار من حيث الشكل والمضمون في ظل وجود موافقات صادرة عن لجنة تنفيذ الموازنة الاستيرادية لذات السلع وبما يغطي احتياجات السوق المحلي.

وقال ديوان المحاسبة في خطاب موجه إلى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج إن الإجراءات مستمرة بالمصارف التجارية في انتظار التغطية بالنقد الأجنبي من مصرف ليبيا المركزي بخصوص موافقات الموازنة الاستيرادية.

ونبه ديوان المحاسبة إلى أن صدور القرار لن يساهم في حل الأزمة الاقتصادية الراهنة بقدر ما سيسهم في تفاقمها ويعكس غياب الرغبة الحقيقية في تبني إصلاحات شاملة للاقتصاد الوطني في إطار مؤسسي، بحسب خطاب ديوان المحاسبة.

التدوينة السراج يناقش مع النائب فتحي المجبري الترتيبات المالية وتوفير السلع الأساسية في رمضان ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السراج يناقش مع النائب فتحي المجبري الترتيبات المالية وتوفير السلع الأساسية في رمضان”

إرسال تعليق