طرابلس اليوم

الخميس، 16 نوفمبر 2017

تونس تحث الأطراف الليبية على مواصلة الحوار لإيجاد حل توافقي يمهد لتنظيم انتخابات

,

حث وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، كل الأطراف الليبية على مواصلة الحوار للتوصل إلى حل توافقي يمهد لتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية تمكن من إرساء مؤسسات الدولة، وبناء حكومة مركزية قادرة على محاربة “الإرهاب” ومراقبة الحدود، وتقديم الخدمات الضرورية للشعب الليبي.

أكدت الجهيناوي، خلال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية تونس والجزائر ومصر، أمس الأربعاء في العاصمة القاهرة، رفضها لأي تدخل خارجي في ليبيا، ولأي إجراءات تصعيدية قد تؤدي إلى تقويض العملية السياسية الجارية في البلاد برعاية الأمم المتحدة، بحسب ما نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية التونسية على “فيسبوك”.

وشدد الجهيناوي، على مواقف تونس الثابتة من الأزمة في ليبيا انطلاقا من المبادئ التي تضمنها “إعلان تونس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا” الموقع في شهر فبراير الماضي، مستعرضًا الجهود التي بذلتها تونس منذ اجتماع الجزائر في يونيو الماضي، لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين.

كما شدد وزير الخارجية التونسي، على أهمية دور دول جوار ليبيا الثلاث تونس والجزائر ومصر في دعم “خطة العمل من أجل ليبيا” التي قدمها المبعوث الأممي غسان سلامة، والعمل على إنجاح جولات الحوار التي تحتضنها تونس على قاعدة الاتفاق السياسي وتحت رعاية الأمم المتحدة ممثلة في مبعوث الخاص للأمين العام رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا.

وكان وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر دعوا في اجتماع بالقاهرة أمس الأربعاء، جميع الأطراف الليبية إلى إبداء المرونة الكافية خلال المفاوضات الجارية في تونس، للتوصل للتوافقات المطلوبة لإنهاء الأزمة الليبية.

وأكد الوزراء الثلاثة في بيانهم المشترك، على أهمية تحقيق اختراق في مسار التسوية في أقرب وقت ممكن، تمهيداً لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وإنهاء المرحلة الانتقالية في ليبيا، وتجنب حدوث أي فراغ سياسي أو أمني لن تستفيد منه سوى التنظيمات الإرهابية والأطراف الراغبة في عرقلة العملية السياسية لحساب مصالحها الضيقة.

التدوينة تونس تحث الأطراف الليبية على مواصلة الحوار لإيجاد حل توافقي يمهد لتنظيم انتخابات ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “تونس تحث الأطراف الليبية على مواصلة الحوار لإيجاد حل توافقي يمهد لتنظيم انتخابات”

إرسال تعليق