طرابلس اليوم

الجمعة، 17 نوفمبر 2017

مصر وتونس والجزائر تجدد رفضه للحل العسكري وللتدخل الخارجي في ليبيا

,

جددت دول مصر وتونس والجزائر، رفضها للجوء إلى الخيار العسكري لحل الأزمة في ليبيا، ولأي شكل من أشكال التدخل الخارجي في البلاد.

وجاء هذا الرفض في بيان مشترك صدر عقب خلال الاجتماع الثلاثي لدول جوار ليبيا الذي عقد في العاصمة القاهرة يوم الأربعاء الماضي، بحضور وزير خارجية مصر سامح شكري، ونظيريه الوزير الجزائري عبد القادر مساهل، والوزير التونسي خميس الجهيناوي، للتشاور حول مستجدات الوضع الليبي وجهود دعم الحوار (الليبي-الليبي) للتوصل لحل شامل للأزمة، في إطار المبادرة الثلاثية لهذا الدول.

واستعرض الوزراء، الجهود التي بذلتها دول مصر والجزائر وتونس خلال الفترة الأخيرة لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف الليبية وتشجيعهم على التجاوب مع جهود المبعوث الأممي، كما ناقشوا آخر التطورات الأمنية في ليبيا.

وجدد الوزراء، التأكيد على مواقف بلدانهم الثابتة والمبادئ التي تقود تحركهم المشترك لدعم جهود حل الأزمة الليبية، وعلى رأسها الحفاظ على وحدة واستقرار ليبيا وسلامتها الإقليمية، والتمسك بالحوار وبالاتفاق السياسي الليبي كأساس وحيد لتسوية الأزمة الليبية.

وثمن الوزراء، جهود المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، معربين عن تقديرهم للخطة السياسية التي قدمها لمعالجة الأزمة الليبية، حاثين جميع الأطراف الليبية على إبداء المرونة الكافية خلال المفاوضات الجارية في تونس، والسعي للتوصل للتوافقات المطلوبة، مشددين على أهمية إعلاء المصالح الوطنية للبلاد فوق أي اعتبار آخر.

وناشد الوزراء، الأطراف الليبية للامتناع عن استخدام العنف أو اللجوء إلى أي شكل من أشكال الخطاب التحريضي أو الإجراءات التصعيدية، مؤكدين على أهمية تحقيق اختراق في مسار التسوية في أقرب وقت ممكن تمهيداً لعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية وإنهاء المرحلة الانتقالية في ليبيا، وتجنب حدوث أي فراغ سياسي أو أمني لن تستفيد منه سوى التنظيمات الإرهابية والأطراف الراغبة في عرقلة العملية السياسية وارتهان مقدرات الشعب الليبي لحساب مصالحها الضيقة، حسب قولهم.

وحذر الوزراء، من خطورة استمرار تردي الأوضاع الأمنية في ليبيا، وانعكاسات ذلك على الحياة اليومية للمواطنين الليبيين، مطالبين الأطراف الليبية بضرورة أهمية استمرار ودعم التنسيق الأمني وتبادل المعلومات وتعزيز التعاون فيما بينهم في مجال مكافحة “الإرهاب”.

وشدد وزراء خارجية دول مصر وتونس والجزائر، على أهمية ألية دول جوار ليبيا، ورؤيتها تجاه حل الأزمة الليبية لمرافقة الشعب الليبي على درب استعادة أمنه واستقراره، وفق نص البيان.

وأشار البيان إلى أن وزراء دول جوار ليبيا الثلاث اتفقوا على مواصلة مشاوراتهم حول ليبيا، وأن يعقد اجتماعهم المقبل في الجمهورية التونسية في موعد يحدد بالتشاور فيما بينهم.

وكان وزراء خارجية دول مصر وتونس والجزائر، قد عقدوا اجتماعات مماثلة حول ليبيا بالعاصمة التونسية في 20 فبراير، وبداية شهر يونيو الماضيين.

التدوينة مصر وتونس والجزائر تجدد رفضه للحل العسكري وللتدخل الخارجي في ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مصر وتونس والجزائر تجدد رفضه للحل العسكري وللتدخل الخارجي في ليبيا”

إرسال تعليق