طرابلس اليوم

الاثنين، 20 نوفمبر 2017

الوضع في ليبيا محور مباحثات الجزائر وواشنطن

,

ترأست المسائل الإقليمية في ليبيا ومنطقة الساحل محور مباحثات سفير الجمهورية الجزائرية بواشنطن مجيد بوقرة، مع مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط دايفيد ساترفيلد قبل انعقاد اجتماع وزاري إفريقي.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، دايفيد ساترفيلد، السبت إن بلاده تعول على الجهود الجزائربة في أطراف ليبية للانضمام إلى الجهود التي تبذلها الجزائر وواشنطن من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة الليبية. ووفق لبيان نشره السفير بوقرة،

وتناول اللقاء سبل الإسراع في تسوية الأزمة في ليبيا، حيث عبر مساعد وزير الخارجية الأميركي عن أمله في إلى انضمام أطراف ليبية أخرى للمشاركة في حل الأزمة الليبية أن الجزائر وواشنطن تؤيدان جهود مبعوث منظمة الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة

وأوضح ساترفيلد أن الطرف الأميركي يرى أن العمل الذي تقوم به الجزائر مع دول الجوار وفاعلين آخرين، من شأنه الإسهام في تحقيق الهدف التى تسعى إليه بلاده.

من جانبه اعتبر بوقرة  أن بلاده تعد أوثق حليف بالنسبة للطرف الأميركي في المنطقة، وبالنظر إلى مكانتها ودورها ونفوذها يمكن لها المساعدة أكثر في تسوية الأزمات الإقليمية، وفي تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وأضاف بوقرة أن المحادثات دارت كذلك حول الوضع في الساحل الأفريقي، والجهود المنتظرة من الولايات المتحدة الأميركية لدعم تنفيذ اتفاق السلم في مالي، المنبثق من مسار الجزائر، ولا سيما الدور الذي قد يلعبه معهد كارتر في هذا الشأن.

كما تطرق الدبلوماسيان في هذا الصدد إلى الإمكانات التي ينبغي تعبئتها لتمكين معهد كارتر من الاضطلاع بالمهمة، التي أوكلت له في إطار اتفاق السلم في مالي. وأشار الطرفان إلى «الحلول الحقيقية» التي ينبغي إيجادها لمسألة الهجرة السرية.

ومع تعثر الحلول السياسية في ليبيا واستغلال الجماعات الإرهابية الفراغ الأمني، تحاول واشنطن دفع الجزائر لقبول مقترح بقيادة قوة متعددة الجنسيات للتدخل عسكريًا في ليبيا. وكانت المسألة محور محادثات مسؤولين أميركيين وجزائريين الشهر الماضي.

وكانت وزارة الخارجية التونسة قد أعلنت ،الجمعة، الماضية أن نائب وزير الشؤون الخارجية الأمريكي جون سوليفان قد قدم عرضا حول الخطوات التي تم قطعها في إطار تفعيل مبادرة الرئيس الباجي قايد السبسي حول ليبيا خلال لقائه وزير الخارجية التونسية خميس الجهيناوي.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي إلى أهمية الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية كل من تونس والجزائر ومصر حول ليبيا الذي احتضنته العاصمة المصرية القاهرة الأربعاء الماضى لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية وحثهم على اعتماد الحوار والتفاوض للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في بلادهم. وفق الخارجية الليبية.

التدوينة الوضع في ليبيا محور مباحثات الجزائر وواشنطن ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الوضع في ليبيا محور مباحثات الجزائر وواشنطن”

إرسال تعليق