طرابلس اليوم

الأربعاء، 21 يونيو 2017

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين غسان سلامة مبعوثا إلى ليبيا

,
قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وافق الثلاثاء، على تعيين وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة مبعوثا جديدا للمنظمة الدولية إلى ليبيا لينهي عملية بحث مثيرة للخلاف مستمرة منذ أربعة أشهر.
وأظهرت رسالة اطلعت عليها رويترز السبت أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش رشح يوم الجمعة سلامة أستاذ العلاقات الدولية وحل الأزمات في جامعة (ساينسز-بو) في باريس للمنصب رسميا.
ويجب أن يوافق المجلس بكامل أعضائه على تعيين أي مبعوث خاص.
وقال دبلوماسيون إنه لم يعترض أحد من الأعضاء بنهاية مهلة لذلك مساء اليوم الثلاثاء.
وبدأ البحث عن خليفة لمارتن كوبلر، الدبلوماسي الألماني الذي كان ممثلا للأمم المتحدة في ليبيا منذ نوفمبر تشرين الثاني 2015، في شهر فبراير شباط عندما رشح جوتيريش رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض.
ورفضت الولايات المتحدة فياض بسبب جنسيته. وقالت السفيرة الأمريكية نيكي هيلي إن الأمم المتحدة “منحازة للسلطة الفلسطينية على حساب حلفائنا في إسرائيل”.
ويشغل غسان سلامة منصب رئيس مجلس أمناء الصندوق العربي للثقافة والفنون “آفاق”، وعميد معهد باريس للشؤون الدولية، وأستاذ العلاقات الدولية في معهد العلوم السياسية في باريس وفي جامعة كولومبيا بنيويورك.
وسلامة شغل منصب وزير الثقافة في لبنان بين 2000 و2003، وكٌلف بمهام خاصة إلى جانب حقيبته، مثل تنظيم قمة بيروت العربية والقمة الفرنكوفونية في لبنان، فكان في كلتيهما رئيساً للهيئة التنظيمية وناطقاً رسمياً.
وعُيِّن مستشاراً سياسياً لبعثة الأمم المتحدة في العراق عام 2003، ثم عيّن بعدها مستشاراً خاصاً للأمين العام لـالأمم المتحدة بين 2003 و2006.
واختير الوزير اللبناني عضواً في عدد من المنظمات العالمية غير الحكومية، ومنها حالياً مجموعة الأزمات العالمية ببروكسيل، مؤسسة أوبن سوساييتي بنيويورك، ومكتبة الإسكندرية، ومركز حل النزاعات بنيويورك، ومركز العمل الإنساني في جنيف، وهو أحد مؤسسي الصندوق العربي للثقافة والفنون، ويرأس مجلس أمنائه منذ انطلاقته عام 2007.
مؤلفاته
كما له العديد من المؤلفات بالفرنسية والعربية، منها المجتمع والدولة في المشرق العرب، والسياسة الخارجية السعودية منذ عام 1945 دراسة في العلاقات الدولية، و(نحو عقد عربي جديد – بحث في الشرعية الدستورية)، و(من الارتباك إلى الفعل: التحولات العالمية وآثارها العربية)، و(أمريكا والعالم: إغراء القوة ومداها) وسواها، كما له مساهمات كبرى في المجلّات المختصة بالشؤون الدولية.
تعليمه
سلامة من مواليد عام 1951، درس القانون في جامعة القديس يوسف بلبنان والقانون الدولي في جامعة باريس، ثم حاز على درجة دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس (الأولى) ودكتوراه في الآداب من جامعة باريس (الثالثة).
ويأتي ترتيب سلامة سادساً بين الممثلين الخاصين للأمم المتحدة لدى ليبيا في مسيرة بدأتها المنظمة الأممية بالمبعوث الأردني عبد الإله الخطيب بعد أسابيع من اندلاع ثورة 17 فبراير/شباط 2011 ليخلفه الدبلوماسي البريطاني إيان مارتن (11 سبتمبر/أيلول2011- 17 أكتوبر/تشرين الأول 2012)، ثم السياسي اللبناني طارق متري (12 سبتمبر/أيلول 2012- سبتمبر/أيلول 2014)، فالدبلوماسي الإسباني برناردينو ليون (أغسطس/آب 2014 -أكتوبر2015) وانتهاءا بالدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر(29 أكتوبر/تشرين الأول 2015-16يونيو2017)

التدوينة مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين غسان سلامة مبعوثا إلى ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين غسان سلامة مبعوثا إلى ليبيا”

إرسال تعليق