طرابلس اليوم

الخميس، 29 يونيو 2017

المتحدث باسم عملية الكرامة يقدم وثائق تثبت “تورط” السودان في ليبيا

,

استعرض المتحدث الرسمي باسم القيادة العامة التابعة لعملية الكرامة أحمد المسماري، في مؤتمره الصحفي أمس الأربعاء، وثائق ومستندات تحصلت عليها قيادتهم حول أنشطة السودان على الساحة الليبية، وتورطها في جرائم ارتكبت في البلاد.

ومن بين تلك الوثائق بحسب المسماري، مستندات بناءً على محاضر اجتماعات رفيعة للقيادة السودانية من بينها وزراء ورؤساء أركان بالجيش السوداني إضافة للرئيس عمر حسن البشير.

وقال المسماري، إن إحدى الوثائق تشير لتعاون قطري سوداني في ليبيا عبر دعم جماعة الإخوان المسلمين، إضافة لدعم الجماعة في مصر بالتعاون مع تركيا وإيران.

وذكرت الوثائق، أن السودان ترغب في جعل “المليشيات” الموجودة في بنغازي جيشا للدولة الليبية، على حد قول أحمد المسماري.

ونقلت الوثائق عن الفريق الركن السوداني صديق عامر حسن، قوله: “إن تنسيقنا مع الشريعة في ليبيا التي تمثلها جماعة الإخوان المسلمين الذين نقدم لهم التدريب والمعلومات والسلاح”.

وأشارت الوثائق السودانية التي عرضها المسماري، إلى نفوذ سوداني داخل ليبيا عبر دعم جماعات إسلامية كالإخوان المسلمين وجهادية كأنصار الشريعة، وجود اتصالات بين السودان وقيادات ليبية مثل صلاح بادي وعبدالحكيم بلحاج.

كما استعرض المتحدث العسكري وثيقة أخرى تشير إلى سرقة ضباط سودانيين لكميات كبيرة من الأسلحة الليبية من مخازن كتائب القذافي في سنة 2011، على حد قول الفريق ركن في الجيش السوداني يحيى محمد خير.

كما تناولت الوثائق التي استعرضها المسماري السياسة السودانية تجاه دول المنطقة كالسعودية مصر، واستغلال علاقتها مع إيران بالضغط على هذه الدول وغيرها من الأمور.

وأعلن العقيد أحمد المسماري المتحدث باسم قيادة عملية الكرامة، اعتزام القيادة تقديم مستندات تثبت تورط النظام السوداني في ليبيا إلى دول الجوار وغيرها، وفق ما نشر موقع المرصد.

و قال المسماري في سياق المؤتمر الصحفي الأسبوعي الذي عقده مساء أمس الأربعاء، أن تسليم هذه المستندات لتلك الدول يعود لذكر أشخاص من مواطنيها في المستندات، مشيراً إلى أن نظام البشير يشكل خطراً على مواطني السودان قبل مواطني دول الجوار.

وأضاف، أن السودان كانت تنسق مع قطر وتركيا خلال عملية فجر ليبيا، قائلا: إنها أنشأت حينها غرفة عمليات برئاسة عقيد سوداني وأن تلك الغرفة كانت ترسل السلاح بغرض دعم فرض سيطرة “المليشيات” على البلاد بهدف ضرب العمق المصري حيث تمكن الجيش هناك من بسط سيطرته وتأمين أكثر من ألف كيلو متر من الحدود.

وأكد أحمد المسماري، إن قيادتهم بصدد تقديم هذه المستندات إلى الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية، التي توثق ارتكاب جرائم الاغتيالات والتصفية والقصف العشوائي الذي كان ينفذ من قبل مجموعات.

وشدد المسماري أيضا على اعتزامهم تقديم ما بحوزتهم من معلومات ومستندات ووثائق للمعارضة السودانية، معلناً بالمناسبة تنسيقهم واتصالهم كذلك بالمعارضة القطرية.

التدوينة المتحدث باسم عملية الكرامة يقدم وثائق تثبت “تورط” السودان في ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المتحدث باسم عملية الكرامة يقدم وثائق تثبت “تورط” السودان في ليبيا”

إرسال تعليق