طرابلس اليوم

الخميس، 29 يونيو 2017

الليبي لحرية الصحافة: أمن طرابلس يمنع وكالة الغيمة والجزيرة مباشر من تصوير صلاة العيد بميدان الشهداء

,

منع عناصر أمنية تابعة لمديرية الأمن الوطني طرابلس، فريق وكالة الغيمة الليبية للأنباء ومكتب قناة الجزيرة مباشر، من تصوير وقائع صلاة عيد الفطر التي أقيمت بميدان الشهداء بالعاصمة وطردهم من الميدان، بحسب ما أكده المركز الليبي لحرية الصحافة.

وقال المركز في بيانه بخصوص هذه الحادثة، إن فريق وكالة الغيمة الليبية للأنباء، أوقف ومنع عن التصوير، وجرت مصادرة معدات التصوير مؤقتًا بحجة عدم وجود ترخيص للعمل بالميدان رغم لديه بطاقة معتمدة من إدارة الإعلام الخارجي.

فيما تعرض فريق مكتب قناة الجزيرة مباشر للطرد التعسفي من الميدان دون أي مبررات قانونية، وأبلغوهم أن لديهم تعليمات أمنية بمنعهم من العمل في مؤشر واضح لسياسة التضييق ضد بعض الوسائل الإعلامية بعينها، وفق ما ذكر بيان المركز.

وجدد المركز الليبي لحرية الصحافة، رفضه الشديد لمثل هذه الممارسات اللامهنية والأساليب في تتبع المصورين الصحفيين، وفرض الرقابة على أعمالهم وتقييد تحركاتهم، داعين كافة التشكيلات الأمنية الكف ودعم جهود المصورين الصحفيين وتسهيل أعمالهم بدلاً من عرقلتهم، طالما أنها تدخل في التصوير بالنطاق العام وليس في معسكرات أو مقرات أمنية لكي يحظر أو يقيد التصوير فيها، بحسب البيان.

وأضاف بيان المركز، أن هناك مصورون مستقلون آخرون جرى توقيفهم ومضايقتهم أثناء التصوير لفعاليات صلاة العيد، وفقًا للشهادات التي جمعها الباحثون بوحدة رصد وتوثيق الاعتداءات ضد الصحفيين ووسائل الإعلام بالمركز مع المصورين الصحفيين.

وقد تزايدت بالآونة الأخيرة حالات التوقيف والمنع من العمل في عدة مدن ليبية، ووصل الأمر أحيانًا للاعتداء بالضرب ومصادرة المعدات، فيما سجلت ما يزيد على 25 اعتداءً جسيمًا خلال النصف الأول للعام الجاري 2017، ناهيك عن حالات الاعتداء اللفظي والمنع من العمل بشكل متكرر وحوادث الكبت للحريات الإعلامية بالمدن التي تعيش على وقع النزاعات المسلحة، وفق ما ذكر بيان المركز الليبي لحرية الصحافة.

التدوينة الليبي لحرية الصحافة: أمن طرابلس يمنع وكالة الغيمة والجزيرة مباشر من تصوير صلاة العيد بميدان الشهداء ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الليبي لحرية الصحافة: أمن طرابلس يمنع وكالة الغيمة والجزيرة مباشر من تصوير صلاة العيد بميدان الشهداء”

إرسال تعليق