طرابلس اليوم

السبت، 31 مارس 2018

مترجم القذافي يقول إن الرئيس الليبي الراحل دفع 20 مليون يورو لدعم ساركوزي بالانتخابات

,

قال المترجم السابق للعقيد الليبي الراحل معمر القذافي مفتاح عبد الله المسوري إن القذافي قال إنه دفع 20 مليون يورو لدعم الحملة الانتخابية لساركوزي وإن زياد تقي الدين حمل الأموال إلى ساركوزي، مؤكدا أن النيابة الفرنسية اتصلت به هاتفيا عام 2013 و طرحت عليه أسئلة خاصة بحقيقة تلقي ساركوزي للأموال وأنه شهد بالحقيقة.

وقال المترجم السابق للقذافي خلال حوار مع وكالة سبوتنيك الروسية نشر الجمعة إن ما يهم الليبيين – بحسب وصفه – أن يحاسب القضاء الفرنسي ساركوزي، على اعتدائه على دولة ذات سيادة، وقيامه بقصف القوات الليبية التي كانت تؤيد معمر القذافي وتجاوزه وخرقه لنص وروح قرار مجلس الأمن الخاص، بفرض حظر على السلاح الجوي الليبي، عام 2011.

وأضاف أن القذافي لم يبخل على أي رئيس عربي، طلب منه مساعدة، لاسيما الرئيس المصري مبارك والتونسي بن علي، كما أنه ساعد جميع الدول في العالم الثالث في من آسيا ومن أمريكا اللاتينية، مشيرا إلى أن ميزانية وزارة الخارجية الفرنسية حوالي مليار و700 مليون دولار منها 780 مليونا للتعاون والمساعدات.

وأوضح المترجم السابق للقذافي أن ليبيا لم تكن تحدد مبلغا للمساعدات الخارجية، حيث كانت السلطات في عهد النظام السابق تساعد الدول التي تتعرض لكوارث طبيعية، أو مجاعات، أو الدول التي هجم عليها الجراد.

وأكد أن ليبيا كانت تقدم مساعدات للحملات الانتخابية تتراوح من نصف مليون حتى 5 ملايين دينار، مشيرا إلى أن رئيس الدولة المعنية يتصل بالقذافي ويخبره عن حاجته للتمويل، مبينا أنه في كل دول العالم هناك بند المساعدات في الميزانيات التي تنقسم إلى مساعدات عينية، واستثمارات، ومساعدات سياسية تتمثل في تقديم أموال لتغطية حملات انتخابية سواء كانت تشريعية أو رئاسية وأحيانا حتى بلدية.

وقال إن السلطات الليبية اقترحت على القذافي وقتها تمويل ساركوزي بـ50 مليون يورو، ولكنه اكتفى بـ20 مليون يورو فقط.

وفي إجابته على سؤال طرحته مراسلة وكالة سبوتنيك قال المترجم: لم يجد أحد أي أملاك باسم القذافي، حيث كانت كل البيوت وكل المقرات باسم وزارة الأوقاف، لأن القذافي لا يمتلك أموالا كنقد وإنما له منازل ملك له ولأولاده. وعقب وفاته ذهبت تلك المنازل للأوقاف والشؤون الدينية، والحديث عن تجميد أموال القذافي يقصد به أموال الدولة الليبية، وأضاف لا توجد أموال باسم القذافي في بنوك خارجية، ولكن قد تكون هناك أموال باسم أولاده.

التدوينة مترجم القذافي يقول إن الرئيس الليبي الراحل دفع 20 مليون يورو لدعم ساركوزي بالانتخابات ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مترجم القذافي يقول إن الرئيس الليبي الراحل دفع 20 مليون يورو لدعم ساركوزي بالانتخابات”

إرسال تعليق