طرابلس اليوم

الأربعاء، 28 مارس 2018

السراج يبحث رفع مواقع آثار ليبية من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر

,

ناقش رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج الثلاثاء موضوع رفع عدد من المواقع الليبية من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر مع رئيس وأعضاء اللجنة المكلفة بمراجعة توصية لجنة التراث العالمي فيما يتعلق بمواقع التراث العالمي في ليبيا.

وبحث السراج مع أعضاء اللجنة سبل العناية بالموروث الليبيى و المحافظة على مواقع التراث العالمي في ليبيا والتعريف بها من خلال ورش عمل والتواصل مع منظمة اليونسكو ولجنة التراث العالمي.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة الوفاق الوطني الليبية إن اللجنة المكونة من رئيس مصلحة الآثار المكلف برئاسة اللجنة محمد فرج محمد و مقرر اللجنة مصطفى عبدالله الترجمان والعضوين علي برباش ودرغوت الجدي سلمت تقريرها عن الموضوع متضمنا اللقاءات و الإجراءات التي اتخذتها اللجنة لرفع خمس مواقع ليبية من قائمة الخطر، حيث أوصت لجنة التراث العالمي باستمرار وضعها في القائمة خلال اجتماعاتها في الدورة الحادية والأربعين بمدينة كاراكوف البولندية.

وكانت لجنة التراث العالمي قد أدرجت خمسة مواقع ليبيّة على قائمة التراث العالمي المعرّض للخطر بسبب الأخطار الحاليّة والمحتملة التي يسببها الصراع القائم في ليبيا خلال اجتماعها في إسطنبول في العاشر من تموز/ يوليو 2016.

وهذه المواقع هي: مدينة شحات الأثريّة شرق ليبيا، ومدينة لبدة الكبرى الأثريّة، ومدينة صبراتة الأثريّة الواقعتين في الغرب، وجبال أكاكوس الصخريّة ومدينة غدامس القديمة في جنوب ليبيا.

وتهدف قائمة التراث العالمي المعرّض للخطر إلى إطلاع المجتمع الدولي على الظروف المهدِّدة باندثار الصفات التي أدت إلى إدراج موقع ما على قائمة التراث العالمي وحشد دعم المجتمع الدولي من أجل حماية هذه المواقع.

وقد اتخذت لجنة التراث العالمي هذا القرار في إطار دراسة حالة صون المواقع المدرجة من قبل على قائمة التراث العالمي.

التدوينة السراج يبحث رفع مواقع آثار ليبية من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السراج يبحث رفع مواقع آثار ليبية من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر”

إرسال تعليق