طرابلس اليوم

الأحد، 25 مارس 2018

“العدالة والبناء” يستغرب تصريحات الجمالي ويعتبرها تجاوزًا لمهمة مبعوث الجامعة العربية

,

أبدى رئيس حزب العدالة والبناء “محمد صوان”، الأحد، استغرابه وتحفظه من تصريحات مبعوث جامعة الدول العربية إلى ليبيا “صلاح الدين الجمالي” بخصوص مشروع الدستور،وقال إن الجمالي تجاوز في تصريحه الإعلان الدستوري المنظم لمسيرة الدولة والمجتمع في ليبيا.

واعتبر “صوان” في تصريح نشرته الصفحة الرسمية للحزب أن تصريح الجمالي يعتبر تجاوزا لنطاق مهمة المبعوث وخرقا للأعراف الدبلوماسية، وطالب بعرض المشروع على الشعب صاحب الحق الأصيل في ذلك، بالإيجاز أو الرفض أو التعديل على حدٍّ سواء، وفق ما نص عليه الإعلان الدستوري.

وأوضح “صوان” أن ما وصفه بعدم حماس المبعوث الأممي غسان سلامة لمشروع الدستور الذي أنجزته الهيئة وتجاوز الطعون القانونية، والذي ينتظر استكمال الإجراءات اللازمة لعرضه للاستفتاء الشعبي، يفتح الباب على مصراعيه للتفسيرات والتأويلات.

ودعا رئيس حزب العدالة والبناء كافة الساسة والمبعوثين والسفراء إلى ترك موضوع جدوى مشروع الدستور الحالي وإمكانية نفاذه من عدمها للشعب الليبي صاحب الكلمة العليا في ذلك، مطالبا بإبعاد المشروع عن المواقف والانطباعات الشخصية.

وأضاف “صوان” أن استطلاعات الرأي العام وعمليات سبر الآراء تشير إلى أن مشروع الدستور مقبول بشكل واسع، موضحا أن من لديه تحفظات على المشروع، يحق له التصويت بـالرفض، مبينا أن الوصول إلى توافق كامل مستبعد في أي شأن.

وكان مبعوث جامعة الدول العربية قد قال في تصريحات صحفية إن التحجج بالأوضاع الأمنية وعدم وجود دستور، أمور يمكن معالجتها، وإن إجراء الانتخابات أمر مصيري لليبيا وللمنطقة

ونقلت بوابة الوسط عن الجمالي قوله إن أي دستور في العالم قابل للتعديل ليتلاءم مع مطالب المرحلة، وإن الدساتير الليبية السابقة يمكن الاستفادة منها إلى أن يتم الاتفاق على مشروع الدستور المقدَّم من الهيئة، وبهذا لا يكون الخلاف الحالي حول المسوَّدة سببًا لتعطيل العملية السياسية في ليبيا، بحسب ما نشرته بوابة الوسط.

التدوينة “العدالة والبناء” يستغرب تصريحات الجمالي ويعتبرها تجاوزًا لمهمة مبعوث الجامعة العربية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على ““العدالة والبناء” يستغرب تصريحات الجمالي ويعتبرها تجاوزًا لمهمة مبعوث الجامعة العربية”

إرسال تعليق