طرابلس اليوم

الأحد، 25 مارس 2018

غسان سلامة يصل القبة للقاء رئيس مجلس النواب الليبي

,

وصل المبعوث الأممي غسان سلامة إلى بلدة القبة شرق ليبيا للقاء رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح.

ومن المنتظر أن يناقش غسان سلامة مع رئيس مجلس النواب ملف تعديل الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات المغربية في نهاية 2015.

وكان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قد طالب في السادس عشر من مارس الجاري بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الراعية للحوار السياسي بين الأطراف الليبية ومبعوث الأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة بضرورة الدفع بالعملية السياسية ودعوة لجنتي الحوار بمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لاستمرار التواصل لإنجاز تعديل الاتفاق السياسي.

وقال صالح في بيان رسمي نشره الموقع الرسمي لمجلس النواب إن مجلس النواب اعتمد مقترح تعديل الاتفاق السياسي الخاص بالسلطات التنفيذية منذ فترة مشيراً إلى ما طالبت به لجنة الحوار بمجلس النواب خلال الأيام الماضية ببحث التوصل للتوافق على تعديلات الاتفاق السياسي لاعتماده من قبل مجلس النواب من عدمه.

وأكد عقيلة صالح أن حالة الجمود السياسي لن تصل بالبلاد إلى تحقيق أي شيء يخرجها من أزمتها كما أنه من غير المقبول ترك الأمور مفتوحة على هذا النحو إلى ما لانهاية دون تحقيق تقدم ينهي ماتعانيه ليبيا، بحسب البيان.

وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة قد في إحاطته أمام مجلس الأمن الأسبوع الماضي أنه ينوي البدء في جولة أخيرة لمحاولة تعديل الاتفاق السياسي الليبي قبل البدء في تنفيذ باقي عناصر خطة العمل.

وتوجد في ليبيا حكومتان، حيث تدير حكومة الوفاق الوطني الليبية غرب ليبيا بينما تسيطر حكومة الثني المؤقتة الموازية على شرق ليبيا بالتحالف مع عملية الكرامة وقائدها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وترفض هذه الحكومة تسليم السلطة إلى حكومة الوفاق.

وتعمل بعثة الأمم المتحدة على تطبيق خطة العمل الخاصة بليبيا والمدعومة من المجتمع الدولي والتي جرى الإعلان عنها في أيلول سبتمبر الماضي، وتهدف الخطة إلى تعديل الاتفاق السياسي وإجراء انتخابات عامة واعتماد دستور لليبيا لإنهاء المرحلة الانتقالية والانقسام السياسي والإداري ووضع حد للأزمة في البلاد والمستمرة منذ عام 2014.

يذكر أن الاتفاق السياسي الموقع بين الأطراف الليبية في الصخيرات المغربية نهاية 2015 أدى إلى إنشاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا.

التدوينة غسان سلامة يصل القبة للقاء رئيس مجلس النواب الليبي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “غسان سلامة يصل القبة للقاء رئيس مجلس النواب الليبي”

إرسال تعليق