طرابلس اليوم

الخميس، 31 أغسطس 2017

السراج يكلف الطويل رئيسا مؤقتا لأركان الجيش، واقعيم وكيلا للداخلية

,

كلف رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج – بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي – اللواء ركن عبد الرحمن عمران الطويل بتولي مهام رئيس الأركان العامة للجيش الليبي موقتًا.

وكان عبدالرحمن الطويل، قد ترأس اللجنة الموقتة لتيسير تنفيذ الترتيبات الأمنية، المشكلة من قبل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في يناير عام 2016.

اقعيم وكيلا لداخلية الوفاق

كما أصدر رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، قرارا بتكلف فرج محمد منصور اقعيم بمهام وكيل وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني.

وذكر قرار تكليف قعيم وكيلا لوزارة الداخلية، أن أحكام هذا القرار تسري مع سريان أحكام قراري المجلس الرئاسي رقمي (150) و(178)، لسنة 2017.

ويقضي قرار المجلس الرئاسي رقم (150) لسنة 2017 الصادر في مارس الماضي، بتسمية عبدالسلام مصطفي حسين عاشور بمهام وكيل وزارة الداخلية بحكومة الوفاق، فيما يشير قرار رقم (178)، الصادر في الشهر ذاته، إلى تكليف خالد أحمد التيجاني مازن وكيلا للوزارة نفسها.

وقال مصدر مقرب من فرج اقعيم لقناة النبأ الفضائية في وقت سابق، إن اقعيم سيشكل غرفة أمنية تضم مديريات الأمن بالمنطقة الشرقية، وتتبع وزارة الداخلية بحكومة الوفاق بشكل مباشر.

قبيلة العواقير ترحب بالقرار

وأثار قرار تكليف فرج اقعيم العبدلي الذي ينتمي إلى قبيلة العواقير إحدى أكبر القبائل في المنطقة الشرقية، جدلا واسعا في شرق البلاد، وأحدث شقا في صف القبيلة بين مؤيد ومعارض.

ورحب أحد مشايخ قبيلة العواقير حسين عطية، بقرار السراج القاضي بتعيين اقعيم، داعيا الكتائب المحسوبة على قبيلة العواقير إلى الانضمام إلى الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة داخلية بحكومة الوفاق الوطني.

وأبدى آمر الاستخبارات العسكرية صلاح بولغيب – الذي ينتمي لقبيلة العواقير – استعداده للتعاون مع فرج اقعيم في بسط الأمن بالمنطقة الشرقية، وفق تصريحه لوسائل إعلام محلية.

قراران للتحدي

ويرى بعض المراقبين في صدور هذين القرارين من فائز السراج،  أنهما بمثابة تحدي للواء المتقاعد خليفة حفتر، وفتح معارك جديدة محلية وإقليمية ودولية بين الرجلين، رغم الجهود الدولية لتقريب وجهات النظر بين الطرفين، التي كان آخرها إعلان باريس الشهر الماضي.

ويعد فرج قعيم الذي يحمل رتبة نقيب، أحد القادة البارزين في عملية الكرامة منذ انطلاقها، وتولى منصب رئيس جهاز قوة المهام الخاصة ومكافحة الإرهاب بالحكومة المؤقتة برئاسة عبدالله الثني.

وسبق لقعيم أن اتهم قادة الجيش الليبي في شرق البلاد، التابع للواء المتقاعد خليفة حفتر بارتكاب جرائم قتل خارج نطاق القانون، وإخفاء المدنيين دون معرفة مصيرهم.

التدوينة السراج يكلف الطويل رئيسا مؤقتا لأركان الجيش، واقعيم وكيلا للداخلية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السراج يكلف الطويل رئيسا مؤقتا لأركان الجيش، واقعيم وكيلا للداخلية”

إرسال تعليق