طرابلس اليوم

الأربعاء، 30 أغسطس 2017

مصادر أمنية: اتفاق بين حكومة الوفاق ومهربين لمنع تدفق المهاجرين برعاية إيطالية

,

كشف مسؤولون أمنيون في ليبيا أن حكومة الوفاق الوطني أبرمت اتفاق مع كتائب مسلحة بمدينة صبراته لمنع المهاجرين من عبور المتوسط إلى أوروبا، بدعم من الحكومة الإيطالية.

وقالت مصادر لوكالة “أسوشيتد برس” إن تراجع أعداد المهاجرين خلال شهري يوليو وأغسطس يرجع إلى اتفاق عُقد مع كتيبتين مسلحتين من مدينة صبراته، وهي كتيبة 48 وكتيبة الشهيد انس الدباشي.

ونقل موقع بوابة الوسط عن  “أسوشيتد برس” أن خمسة من مسؤولي الأمن ونشطاء من مدينة صبراته أكدوا ضلوع الكتيبتين سابقا، في أنشطة تهريب المهاجرين بشكل رئيسي في المدينة.

وأوضحت المصادر إلى أن تلك السياسة أثارت انتقادا كبيرا بين الأجهزة الأمنية، فيما حذر نشطاء من أنها تزيد من ثراء المجموعات المسلحة مما يسمح لهم بشراء مزيد من الأسلحة والعتاد.

و في السياق ذاته، نقلت جريدة “واشنطن بوست” الأمريكية اليوم الثلاثاء، “أن إيطاليا أبرمت الاتفاق مباشرة مع المجموعات المسلحة، وأن مسؤولين إيطاليين التقوا قادة المجموعتين”.

وقال ناطق باسم “كتيبة الشهيد انس الدباشي” بشير ابراهيم إن «الكتيبتين توصلوا، الشهر الماضي، إلى اتفاق لفظي مع الحكومة الإيطالية وحكومة فائز السراج لمحاربة التهريب».

وأضاف بشير أن “الكتيبة تتكون من 400 – 500 مقاتل، وهي تابعة  لوزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني، بينما (كتيبة 48) تابعة لوزارة الداخلية”.

وأوضح بشير” أنه منذ الاتفاق، منعت المجموعتين قوارب المهاجرين من مغادرة الشواطئ حول مدينة صبراته، وأخبرنا المهربين بوقف عملهم. وفي المقابل حصلت المجموعتين على معدات ورواتب وقوارب”

يذكر أن “كتيبة الشهيد انس الدباشي»” أكدت، في 19 أغسطس الجاري، على صفحتها الرسمية على فيسبوك إنها “نسقت بين السفارة الإيطالية ومستشفى صبراته لنقل ثلاث شحنات من المساعدات الطبية قادمة من حكومة روما”.

وتعتبر مدينة صبراته التي تبعد 67 كيلو متر غرب العاصمة طرابلس، نقطة رئيسة لانطلاق المهاجرين غير القانونين باتجاه أوروبا.

التدوينة مصادر أمنية: اتفاق بين حكومة الوفاق ومهربين لمنع تدفق المهاجرين برعاية إيطالية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مصادر أمنية: اتفاق بين حكومة الوفاق ومهربين لمنع تدفق المهاجرين برعاية إيطالية”

إرسال تعليق