طرابلس اليوم

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017

السراج يؤكد في القمة الأوروبية أنه لا توطين للمهاجرين في ليبيا بأي صورة كانت

,

أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، إن سياسة ليبيا في السابق والحاضر ضد أي مسعى لتوطين المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها بأي صورة كانت.

وقال السراج في كلمته أمام القمة الرباعية الأوروبية في العاصمة الفرنسية باريس، إن ليبيا ضحية لهذه الهجرة مثلها مثل الدول الأوروبية، موضحاً ما تتحمله ليبيا من أعباء كبيرة استقطاعاً من ميزانياتها المحدودة  لمواجهة هذه الظاهرة والحد من تأثيرها أمنياً واقتصادياً واجتماعياً.

وأشار السراج إلى أن حرس السواحل وحرس الحدود يفتقدان إلى الإمكانيات القادرة على مواجهة شبكات التهريب المسلحة تسليحا جيداً بسبب الحظر على التسلح، بحسب ما نشر المكتب الإعلامي للرئاسي على صفحته في “فيسبوك”.

وأضاف السراج: “أن مقاربتنا للحل تدعو إلى تقديم الدعم الاقتصادي لدول المصدر حتى لا يضطر مواطنوها إلى مغادرتها في رحلة محفوفة بالمخاطر”، مؤكداً على أهمية التنسيق مع دول الجوار، ومرحبا بمشاركة الدولتين الجارتين الصديقتين تشاد والنيجر في هذا الاجتماع آملا التوصل معهما إلى صيغة عملية لتأمين الحدود المشتركة.

ولفت رئيس المجلس الرئاسي، إلى أن هذه المساعدات وتلك الجهود المشكورة لا تفي رغم أهميتها بمتطلبات المواجهة التي لا تقتصر على شمال البلاد، على حد قوله، مرحبا بما أبدته كل من فرنسا وايطاليا وألمانيا من استعداد لدعم جهود مراقبة الحدود الجنوبية لليبيا التي أكد بأنها المصدر الرئيسي لتدفق المهاجرين غير الشرعيين.

وحذر فائز السراج في كلمته، من مشكلة المهاجرين العالقين في ليبيا وضرورة توفير برنامج للمساعدة الإنسانية إلى أن يتم ترحيلهم إلى بلدانهم، مؤكدا أن حكومة الوفاق الوطني تقدم الدعم الإنساني لهم بحسب الإمكانيات المتاحة، وتعلن التزامها بالواجبات الأخلاقية تجاه المهاجرين وترحيلهم وفق المتطلبات الإنسانية.

ورحب السراج بكل دعم تقدمه المؤسسات الإنسانية لمراكز الإيواء الحالية، مطالبا في الوقت ذاته مساعدة تلك المنظمات في إعادة هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين إلى بلادهم.

واختتم فائز السراج كلمته في القمة الرباعية الأوروبية في باريس، مؤكدا أن الحل الحاسم لمشكلة الهجرة يكمن في استقرار ليبيا، وأنه باستطاعة الدولة الليبية أن تحمي حدودها.

وضم اجتماع القمة الأوروبية الرباعية كل من: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإسباني ماريانو راجوى، إضافة إلى مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، وحضرها كل من رئيسي النيجر محمد إيسوفو، وتشاد إدريس ديبي، المعنية دولهم بشكل مباشر بعبور المهاجرين من إفريقيا إلى السواحل الأوروبية عبر ليبيا.

التدوينة السراج يؤكد في القمة الأوروبية أنه لا توطين للمهاجرين في ليبيا بأي صورة كانت ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السراج يؤكد في القمة الأوروبية أنه لا توطين للمهاجرين في ليبيا بأي صورة كانت”

إرسال تعليق