طرابلس اليوم

الجمعة، 25 أغسطس 2017

وفدا مصراتة وتاورغاء يبحثان معرقلات اتفاقهما في تونس بحضور غسان سلامة

,

عقد وفدا مدينتا مصراتة وتاورغاء، اليوم الجمعة اجتماعا في تونس بحضور رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة.

وقال عضو المجلس البلدي لبلدية مصراتة عمر أبوستة، إن الوفدين ناقشا في الاجتماع عدد من النقاط المشتركة، من بينها معرقلات تطبيق الاتفاق بين المدينتين، وما هي السُبل الكفيلة لإنجاز عودة المهجرين إلى منازلهم.

وأوضح أبوستة، أن أهم المعوقات التي تواجه تفعيل الاتفاق تتمثل في غياب الدولة على الأرض، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق يحتاج إلى خطوات على المستوى الأمني، إلى جانب تعويض المتضررين، وإعادة الخدمات إلى المنطقة، بحسب تصريحاته لبوابة الوسط.

وأشار أبوستة، إلى أن هناك تجاوبًا كبيرًا على مستوى المجتمع في مصراتة وتاورغاء، وأن الدليل على ذلك زيارة أطفال مصراتة قبل أيام إلى بلدية تاورغاء، مضيفًا أن الجهود المبذولة محلية بامتياز وبرعاية الأمم المتحدة.

وفي نهاية أغسطس 2016، وقعت لجنتي المصالحة من تاورغاء ومصراتة اتفاق الصلح في تونس تحت رعاية البعثة الأممية في ليبيا، يقضي بحق أهالي مدينة تاورغاء المهجرين في الرجوع إلى مدينتهم.

وينص الاتفاق على العمل على تحقيق مبدأ المحاسبة لمرتكبي الجرائم من الطرفين، وقطع الطريق أمام استيفاء الحق بصفة ذاتية (الانتقام خارج نطاق القضاء)، لتجنب التصعيد وإراقة الدماء.

وحث الاتفاق على جبر الأضرار، وتشكيل لجنة مُشتركة من الطرفين تتولى إعداد خارطة طريق لدراسة العوائق، ووضع حلول، وحصر المدة الزمنية لتعويض الأضرار للطرفين في أجل أقصاه 15 يومًا.

 

التدوينة وفدا مصراتة وتاورغاء يبحثان معرقلات اتفاقهما في تونس بحضور غسان سلامة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “وفدا مصراتة وتاورغاء يبحثان معرقلات اتفاقهما في تونس بحضور غسان سلامة”

إرسال تعليق