طرابلس اليوم

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017

غوتيريش: البعثة الأممية قد تزور مركز احتجاز معيتيقة بطرابلس لارتكاب انتهاكات فيه

,

لفت الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، الانتباه إلى إمكانية زيارة بعثة الأمم المتحدة مركز احتجاز معيتيقة أحد أكبر مراكز الاحتجاز في طرابلس، مؤكدا أن البعثة تواصل تلقي معلومات يعتد بها حول ممارسة أعمال تعذيب وعنف جنسي في المركز.

ودعا غوتيريش، ليبيا إلى الإفراج عن المهاجرين المعتقلين الأكثر ضعفا، وذلك في تقرير نشر أمس الإثنين يشجب فيه انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا، بحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وقال غوتيريش، إن المهاجرين لا يزالون ضحايا أقسى أشكال العنف التي يمارسها المهربون والمتاجرون بالبشر وعناصر الفصائل المسلحة وقوات الأمن، متطرقا إلى سوء المعاملة والسخرة والاعتقال التعسفي والاغتصاب وغيره من أشكال العنف والاستغلال الجنسي.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة، أن ممثلين من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا زاروا مراكز احتجاز تابعة لدائرة مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبية في الغريان وطرابلس ومصراتة وصرمان، حيث يحتجز آلاف المهاجرين بصورة تعسفية لفترات طويلة دون أن تتاح لهم فرصة الاعتراض على احتجازهم أمام القانون، وفق قوله.

ودعا انطونيو غوتيريش، إلى احترام الحقوق الأساسية للمهاجرين على الدوام، مطالبا السلطات الليبية بالإفراج على الفور عن الأكثر ضعفا ولا سيما النساء المعرضات للخطر والحوامل والعائلات التي لديها أطفال، والأطفال المنفردين أو المفصولين عن عائلاتهم والمعوقين.

وأكد غوتيريش، ارتكب كل أطراف النزاع في ليبيا انتهاكات لحقوق الإنسان والحق الإنساني الدولي وتواصل فصائل مسلحة من مختلف الاتجاهات احتجاز رهائن والقتل واستخدام التعذيب والاختفاء، بما يشمل المدنيين ولا سيما النساء وأشخاصا آخرين غير مشاركين في المعارك، بحسب التقرير الذي شمل الفترة من أبريل إلى أغسطس الماضيين.

وكشف غوتيريش من جهة ثانية أنه سينظم في منتصف سبتمبر القادم اجتماعا للأطراف الليبيين، يأمل أن يعقد على أعلى مستوى في نيويورك على هامش الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، موضحا أنه سيكون مناسبة للمبعوث الخاص إلى ليبيا غسان سلامة لعرض استراتيجية وخطة عمل لمختلف مكونات الأمم المتحدة في ليبيا، على حد قوله.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، أن هدف مبعوث الأمم المتحدة هو المساهمة في إحياء عملية السلام الشاملة ودعم حكومة شرعية قادرة على توحيد البلاد والمؤسسات الوطنية.

التدوينة غوتيريش: البعثة الأممية قد تزور مركز احتجاز معيتيقة بطرابلس لارتكاب انتهاكات فيه ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “غوتيريش: البعثة الأممية قد تزور مركز احتجاز معيتيقة بطرابلس لارتكاب انتهاكات فيه”

إرسال تعليق