طرابلس اليوم

الخميس، 10 أغسطس 2017

الاتحاد الأوروبي: لا نمول خفر السواحل الليبي بل ندرب عناصرهم فقط

,

أكد الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، أنه لا يمول خفر السواحل الليبي، بل يقوم بتدريبهم فقط على ضبط حدود بلادهم ضمن احترام حقوق الإنسان والتشريعات الدولية، بحسب وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء.

وجاء هذا التأكيد بعد أن نشرت منظمة غير حكومية مقطع فيديو يظهر فيه عناصر خفر السواحل الليبي وهم يطلقون طلقات تحذيرية باتجاه أحد قواربها العاملة على انقاذ المهاجرين في عرض البحر.

ولم تستطع كاترين ري المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، تجاهل الأمر، مشيرة إلى أن بروكسل اطلعت على ذلك عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

أما عن رد الفعل، فقدت بدت كاترين ري شديدة الحذر، وقالت: “نحن لا نمتلك أي معلومات ولا نعرف ما هي الظروف، ولكن نعتبر أن أي حادث عنيف هو أمر مؤسف”، على حد وصفها.

وشددت ري، على أن الاتحاد الأوروبي لا يمول خفر السواحل الليبي، بل يقوم بتدريبهم فقط على ضبط حدود بلادهم ضمن احترام حقوق الإنسان والتشريعات الدولية، موضحة أن كل هذه الأمور تدرس أثناء التدريب، على حد تعبيرها.

وأشارت المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إلى العمل الذي تقوم به بروكسل من أجل تنفيذ آلية فعالة لمتابعة عناصر خفر السواحل الذين يجري تدريبهم في ليبيا، والذين قارب عددهم المئة تقريباً.

وجددت كاترين ري، التأكيد على أن الاتحاد الأوروبي يتعاون بشكل وثيق مع المنظمات غير الحكومية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الهجرة العالمية.

وكررت ري ما يقوله الأوروبيون دائماً أن هدف عملية “صوفيا” هي بالدرجة الأولى إنقاذ المهاجرين في عرض البحر، والتصدي لشبكات تهريب البشر وتأمين الحماية لمن يستحقون، وفق ما ذكرت وكالة (آكي).

هذا وكان وفد أوروبي قد توجه إلى ليبيا قبل أيام حيث أجرى مباحثات مع العديد من المسؤولين هناك حول مسائل متعددة تتعلق بالهجرة وكيفية تنفيذ المهام الموسعة لعملية “صوفيا” وتحسين آليات تدريب عناصر خفر السواحل وعمليات متابعتهم على المدى الطويل.

 

التدوينة الاتحاد الأوروبي: لا نمول خفر السواحل الليبي بل ندرب عناصرهم فقط ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الاتحاد الأوروبي: لا نمول خفر السواحل الليبي بل ندرب عناصرهم فقط”

إرسال تعليق