طرابلس اليوم

السبت، 29 سبتمبر 2018

وزارة التعليم بالوفاق تنفي إلغاء مدارس التعليم الديني

,

نفت وزارة التعليم بحكومة الوفاق الوطني، نفياً قاطعاً ما يروجه بعض “المغرضين” حول إلغاء الوزارة لمدارس التعليم الديني، على حد قولها

 

وأبدت الوزارة في بيان لها اليوم السبت، استغرابها الشديد من ما يشاع هذه الأيام حول إلغاء التعليم الديني، وما صاحبها من ردود أفعال شعبية من بعض المهتمين بهذا النمط من التعليم التخصصي والمهتمين بالتعليم بشكل عام.

 

وأكدت الوزارة، على دعمها للتعليم الديني لما فيه خير وإصلاح شباب الأمة، مشيرة إلى أنها تشرف الآن على العديد من المعاهد والثانويات الدينية وإعداد مناهجها وطباعة كتبها والإشراف على امتحانات طلابها واعتماد نتائجهم.

 

وعبرت الوزارة، عن تشجيعها لإنشاء أي معهد أو ثانوية دينية في أي منطقة سواء كانت عامة أو خاصة طالما توفرت فيها الشروط المطلوبة والتزمت بتدريس المنهج المقرر، متسائلة عن “ماهية أغراض من يروج إلى أن وزارة التعليم تعمل على إلغاء هذا الركن الأساسي من أركان التعليم؟”.

 

وأشارت وزارة التعليم، إلى أنه قد تم تناول واقع المدارس الدينية بالنقاش العلمي والتحليلي المسؤول خلال اجتماع مراقبي التعليم في شهر أغسطس الماضي بمدينة مصراتة، وذلك من باب حرص الوزارة على نجاح هذه المدارس وتمكينها من ممارسة دورها على أكمل وجه، حسب قولها.

 

وأوضحت الوزارة، إلى أن الحاضرين في الاجتماع اتفقوا على ضرورة تشكيل لجنة خاصة من المختصين والخبراء بوزارة التعليم، مع التشديد على ضرورة تواصل هذه اللجنة مع دار اإفتاء والهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية للعمل على تقديم تصور شامل لآلية عمل المدارس الدينية وتطوير مناهجها وإعادة تنظيم أدائها.

 

ونوهت الوزارة، إلى أنه قد وصلت إليها العديد من تقارير المتابعة بشأن الأوضاع غير الملائمة لمقرات بعضها والأعداد الضئيلة جداً للطلاب في بعضها الأخر، ناهيك عن التحفظ على أوضاع ومؤهلات من يقومون بالتدريس فيها، موضحة أنه لكل تلك الأسباب رأت ضرورة إعادة تنظيم هذا النمط من التعليم – وليس إلغاؤه – بما يضمن نجاح فكرته وجودة مخرجاته، وفقا لنص البيان.

 

وذكرت وزارة التعليم بحكومة الوفاق الوطني، أنه جرى أيضا خلال ذلك الاجتماع الاتفاق على إيقاف القبول للتلاميذ الجدد بمدارس التعليم الديني لمرحلة التعليم الأساسي (الإعدادي)، وذلك إلى حين انتهاء اللجنة المشكلة بهذا الخصوص من عملها، على حد قولها.

 

وقد تداولت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين أنباء عن إلغاء وزارة التعليم للمدارس الدينية، ولكن الوزارة أوضحت أنه تقرر عدم قبول طلبة جدد في التعليم الأساسي الديني (الإعدادي) فقط، نظرا لعدم وجود منهج دراسي لطلبة هذه المرحلة، واستمرار الدراسة الدينية في باقي المراحل.

 

وعبرت هيئة علماء ليبيا – بقلق – عن استغرابها واستنكارها الشديدين إزاء هذا القرار، داعية المسؤولين عن هذه الإجراءات إلى إيقافها، وتحثهم على تطوير المعاهد الدينية وتحديثها، والإشراف على مناهجها لتربية مريدوها على الوسطية والاعتدال، وفق ما ذكرت في بيان لها.

التدوينة وزارة التعليم بالوفاق تنفي إلغاء مدارس التعليم الديني ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “وزارة التعليم بالوفاق تنفي إلغاء مدارس التعليم الديني”

إرسال تعليق