طرابلس اليوم

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018

تعرف على بنود اتفاق الترتيبات الأمنية ووقف إطلاق النار بطرابلس

,

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن تفاصيل بنود اتفاق الترتيبات الأمنية ووقف إطلاق النار بطرابلس، بعد آخر محادثات بين المبعوث الأممي غسان سلامة وآمر اللواءين الصمود والسابع، بتدخل عدة أطراف من مصراتة وترهونة والزنتان وطرابلس وتاجوراء وغريان والزاوية.

 

ونص الاتفاق على تراجع لواء الصمود إلى مطار طرابلس وعلى تخوم المدينة، وتمركز اللواء السابع إلى ما بعد سوق الأحد باتجاه العاصمة، واستمرار قوة مكافحة الإرهاب في تمركزاتها الحالية شرق طرابلس.

 

وشملت بنود الترتيبات الأمنية ووقف إطلاق النار بطرابلس الذي تحصلت ليبيا الخبر على نسخة منه اليوم الأربعاء، على استمرار قوات المنطقة الوسطى في تحركها وتمركزها بمحيط العاصمة لترتيب عملية استلامها مع قوات المنطقتين الغربية وطرابلس جميع المعسكرات بالمدينة.

 

ومنح الاتفاق، فرصة لمدة شهر للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة لتنفيذ بنود الاتفاق ووقف إطلاق النار من كل الأطراف، ويسلم جميع المطلوبين في المجموعات المسلحة بالعاصمة أنفسهم للقضاء وتسلم أسلحتهم للقوات المشتركة من المناطق الدفاعية بإشراف أممي.

 

وشدد الاتفاق، على الإسراع في الإصلاحات الاقتصادية ورفع المعاناة على المواطن من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني مع تواجد لجنة دولية لمراقبة هذه الإصلاحات والحد من الفساد الكبير في منظومة المجلس الرئاسي، مؤكدا على تنفيذ بنود الاتفاق فورا ويتم إعادة تمركز قوات لواء الصمود في مطار طرابلس ومنطقة قصر بن غشير.

 

ووفقا لنص الاتفاق، فإنه في حالة عدم تنفيد الاتفاق وانتهاء مدة الشهر ستطلب البعثة الأممية من مجلس الأمن الدولي رفع إي دعم عن المجلس الرئاسي ووضع تشكيلاته المسلحة ضمن قوائم الإرهاب وتقديم الدعم للقوات المشكلة من المناطق العسكرية واللواء السابع ولواء الصمود لتفكيك هذه المليشيات ووضع خارطة طريق جديدة لإخراج البلاد من الأزمة.

 

وأعرب المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، عن ترحيبه وارتياحه لما تحقق من تهدئة وعودة الهدوء إلى مناطق الاشتباكات بضواحي العاصمة طرابلس، مثمنا جميع المواقف الوطنية المخلصة من كل الأطراف على الاستجابة للأهداف السامية بوقف إطلاق النار، وحقن دماء الأبرياء وتغليب مصلحة الوطن فوق أي اعتبار آخر، مؤكدا على إنه لا بديل عند الاختلاف سوى الاحتكام للحوار والنقاش.

 

وتوقفت الاشتباكات المسلحة التي وقعت بعدة مناطق جنوب طرابلس خلال الأيام الماضية، وفتح الطرق وإزالة السواتر الترابية في تلك المناطق، بعد التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتناحرة يقضي بوقف القتال.

 

وشهدت عدة مناطق جنوب العاصمة معارك مسلحة، بين اللواء الصمود بقيادة صلاح بادي واللواء السابع مشاة بترهونة من جهة، وعدة كتائب من طرابلس في الجهة المقابلة، رغم توقيع أطراف النزاع على اتفاق وقف إطلاق النار بمدينة الزاوية برعاية البعثة الأممية في ليبيا.

 

وبلغ إجمالي عدد الوفيات والجرحى والمفقودين منذ بداية الاشتباكات بطرابلس في 26 أغسطس الماضي وحتى توقف الاقتتال، أكثر من 115 قتيلا و560 جريحا و17 مفقودا، إضافة إلى إجلاء 156 عائلة من مناطق النزاع وتقديم الإغاثة لنحو 264 عائلة.

التدوينة تعرف على بنود اتفاق الترتيبات الأمنية ووقف إطلاق النار بطرابلس ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “تعرف على بنود اتفاق الترتيبات الأمنية ووقف إطلاق النار بطرابلس”

إرسال تعليق