طرابلس اليوم

الخميس، 27 سبتمبر 2018

كندي من أصل ليبي يجدد رفع دعوى ضد حفتر بباريس بتهمة الإرهاب

,

عاد الكندي من أصل ليبي علي حمزة، إلى باريس ليجدد رفع دعوى قضائية ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بتهمة قتل عدد من أفراد أسرته خلال حملة حفتر العسكرية للسيطرة على مدينة بنغازي، ثاني كبرى مدن ليبيا.

 

وكانت المحامية الفرنسية راشيل ليندون، قد رفعت في مطلع مايو الماضي دعوى قضائية نيابة عن علي حمزة الذي يعيش في كندا ضد قائد عملية الكرامة خليفة حفتر بتهمة التعذيب والوحشية لدى محكمة فرنسية، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

 

وقال الليبي صاحب الدعوة علي حمزة الذي فقد أمه وأربعة من أشقائه في بنغازي، إن حفتر يرتكب جرائم ضد المدنيين تحت غطاء محاربة التنظيمات الإرهابية، معربا عن أمله بأن تفتح السلطات الفرنسية تحقيقا في هذه التهم.

 

وطالب حمزة، القضاء الفرنسي في التحقيق في جرائم حفتر التي ارتكب فيها التعذيب والترويع وقتل العائلات والتنكيل بالمدنيين وتعاون فيها مع منظمات إرهابية كتنظيم الدولة، مضيفا أن هذا شيء قليل جدا على الطاولة من جرائم حفتر الذي اعتبره “مجرم حرب”، على حد قوله.

 

وناشد حمزة في المؤتمر الصحفي، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالكف عن منح الشرعية لحفتر، بحسب ما نقلت قناة الجزيرة في تقرير مرئي لها أمس الأربعاء.

 

من جانبه، طالبت محامية المدعي، بأن يأخذ التحقيق مجراه بعيدا عن الضغوط السياسية الجديد في الدعوة، قائلة: “إننا طلبنا أن يتكفل قاضي تحقيق فرنسي بالملف، معنى ذلك أننا نريد تحركا قضائيا للتحقيق فيما يروج بأن لحفتر علاقات مع تنظيمات إرهابية كما تنقل الصحف، نريد معرفة المزيد عن صلاته بتلك في وقت نلاحقه فيه قضائيا بارتكاب أعمال إرهابية”.

 

وسبق لمنظمات حقوقية دولية مثل منظمة “أمنستي انترناشيونال” أن اتهمت حفتر بشن غارات واختطاف ونشر الرعب وعدم التمييز بين المسلحين ومدنيين أثناء عملياته العسكرية، كما دانت حفتر وقواته أيضا واتهمتهما بخرق القانون الإنساني الدولي.

 

يذكر أن مواطن ليبي، قد قدّم في 18 أبريل الماضي شكوى ضد قائد عملية الكرامة خليفة حفتر لدى مكتب الجرائم ضد الإنسانية في العاصمة الفرنسية باريس مع تقديم نفسه طرفا مدنيا على أساس الاختصاص العالمي، بتهمة تعرض المشتكي للتعذيب في نهاية عام 2014.

 

كما قام الناشط المستقل عماد الدين منتصر، أيضا برفع دعوى منفصلة ضد خليفة حفتر في أكتوبر 2017 بالولايات المتحدة بارتكابه جرائم حرب، مؤكدا أن القضية “تحرز تقدما”، على حد قوله.

 

ويعدّ هؤلاء المشتكون وعائلاتهم ضمن أعداد الضحايا الكثيرين الذين تعرضوا للبطش والتعذيب من قبل قوات حفتر والتي كانت تخضع لأوامره خلال عملية الكرامة التي سيطر من خلالها اللواء المتقاعد خليفة حفتر على شرق ليبيا.

التدوينة كندي من أصل ليبي يجدد رفع دعوى ضد حفتر بباريس بتهمة الإرهاب ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “كندي من أصل ليبي يجدد رفع دعوى ضد حفتر بباريس بتهمة الإرهاب”

إرسال تعليق