طرابلس اليوم

الجمعة، 28 سبتمبر 2018

تعليم الوفاق تقرر عدم قبول طلبة بالتعليم الديني الأساسي، وهيئة العلماء تستنكر

,

قررت وزارة التعليم بحكومة الوفاق الوطني، عدم قبول طلبة جدد في الصف السابع للتعليم الأساسي (العلوم الدينية)، نظرا لعدم وجود منهج دراسي لطلبة التعليم الأساسي في العلوم الدينية، واستمرار الدراسة في الصفين الثامن والتاسع للتعليم الأساسي للعلوم الدينية.

 

وأعلنت الوزارة، عن الاستمرار في الدراسة بثانوية العلوم الشرعية الدينية (منارة أبوراوي) كما هي عليه، نظرا لوجود منهج دراسي معتمد لها من قبل مركز المناهج التعليمية، وقبول طلبة جدد في الصف الأول والثاني والثالث، للتعليم الثانوي للعلوم الدينية.

 

وجرى الاتفاق على ذلك خلال اجتماع وكيل وزارة التعليم بحكومة الوفاق الوطني، مع مراقبي التعليم في البلديات وبحضور مدير مركز المناهج التعليمية بخصوص، وفق ما ذكرت مراقبة تعليم بلدية تاجوراء في بيان لها اليوم الجمعة.

 

وكان مراقب تعليم تاجوراء قد نقل رسالة صادرة من وزارة التعليم في 18 سبتمبر الجاري إلى مدراء التعليم بالبلديات وموجهة إلى منارة أبوراوي للعلوم الشرعية بتاجوراء، والتي تقضي بعدم قبول طلاب هذا العام لمرحلة التعليم الأساسي الديني.

 

وعبرت هيئة علماء ليبيا – بقلق – عن استغرابها واستنكارها الشديدين إزاء هذا القرار، داعية المسؤولين عن هذه الإجراءات إلى إيقافها، وتحثهم على تطوير المعاهد الدينية وتحديثها، والإشراف على مناهجها لتربية مريدوها على الوسطية والاعتدال.

 

وناشدت الهيئة في بيان لها أمس الخميس، الحقوقيين للقيام بدورهم في حماية القانون من التغول عليه من السلطات التنفيذية، وإقرار مبدأ الفصل بين السلطات ترسيخا لقيام دولة القانون التي هي الضامن لحفظ الحقوق والحريات.

 

وطالبت الهيئة، أئمة وخطباء المساجد ومؤسسات المجتمع المدني والإعلاميين والنشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي بالقيام بدورهم في الحفاظ على الموروث العظيم الذي تعتز به البلاد على مدى 14 قرنا من الزمان، منوهة مجالس أولياء الأمور للدفاع عن حق أبنائهم في مواصلة تعليمهم بكل السبل المشروعة.

 

وقالت الهيئة، إن هذا الإجراء الذي لا يخدم إلا أعداء الدين وأهله، لو مرر سيكون مقدمة لإلغاء الكليات الشرعية وأقسام الدراسات الإسلامية بالجامعات، حين لا يوجد طلبة مؤهلون لدخولها، فضلا عن مخالفته أصلا للقانون رقم (3) لسنة 2015، بشأن إنشاء إدارة التعليم الديني، التي همشت وفككت قبل إلغاء اعتمادها ضمن الهيكلية للوزارة.

 

وأشارت الهيئة، إلى أن الاهتمام بتكوين النشء والمحافظة على هوية المجتمع والسعي لإصلاح منظومة القيم التي تهلهلت في المجتمع، منأخص وأعظم مهام وزارة التربية والتعليم، موضحة أنه لا سبيل إلى ذلك إلا برجوع الأمة إلى ثوابتها ومصدر عزتها وسر رفعتها التي بها سادت فكانت شامة في جبين الدهر.

التدوينة تعليم الوفاق تقرر عدم قبول طلبة بالتعليم الديني الأساسي، وهيئة العلماء تستنكر ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “تعليم الوفاق تقرر عدم قبول طلبة بالتعليم الديني الأساسي، وهيئة العلماء تستنكر”

إرسال تعليق