طرابلس اليوم

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

سلامة: هناك حاجة لتحرير الحكومة من سيطرة الجماعات المسلحة

,

شدد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، على أنه هناك حاجة إلى تحرير الحكومة من سيطرة الجماعات المسلحة، على حد قوله.

 

جاء ذلك خلال تقديم سلامة إحاطته للاجتماع الوزاري حول ليبيا أمس الإثنين، المنعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك من مكتبه في طرابلس، حول الوضع الأمني في العاصمة الليبية والإصلاحات الاقتصادية والعملية السياسية.

 

وأكد سلامة، في إحاطة إلى 28 وزيرا من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، على ضرورة فرض عقوبات على منتهكي القانون الإنساني الدولي في ليبيا، مشيرا إلى أنهم بصدد جمع الأدلة وإعداد قوائم لتقديمها إلى مجلس الأمن.

 

وأوضح سلامة، أن الأولويات الآن هي التخفيف من حدة العنف والبدء في تنفيذ ترتيبات أمنية جديدة في طرابلس ودعم لجنة مراقبة وقف إطلاق النار وتفعيل قوة فض الاشتباك وبسط الأمن والاستمرار في الإصلاحات الاقتصادية.

 

وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا في سياق إحاطته: “نحن ننتظر لحظة من الهدوء النسبي والسلام لتنظيم وعقد الملتقى الوطني”، وفق ما نشرت البعثة الأممية على صفحتها الرسمية في “فيسبوك”.

 

وأفاد غسان سلامة، أن بعثة الأمم المتحدة تعمل على تهدئة الوضع في طرابلس ومنع امتداد الاقتتال للأحياء المجاورة والتواصل مع المدن الأخرى لدعم اتفاقية وقف إطلاق النار، والحد من انضمام مجموعات مسلحة أخرى للقتال، مضيفا أن التهدئة ممكنة، لكنها تتطلب الصبر واليقظة، وفق تعبيره.

 

وقدم سلامة إحاطة لوزراء الخارجية حول الإصلاحات الاقتصادية التي أعلن عنها مؤخرا، مؤكدا أن المضي قدما في تغيير سعر صرف العملة وإصلاح برنامج الدعم الحكومي وتحقيق توزيع أكثر إنصافاً للثروة وتوحيد مصرف ليبيا المركزي أمور ضرورية وطال انتظارها.

 

من جانبه، جدد الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي للمبعوث الأممي تأييده وتأييد عمل البعثة، وقد استمعوا لنداءات غسان سلامة بالنسبة لمعالجة الوضع الأمني في طرابلس، مؤكدين على ضرورة الإطار الدستوري والانتخابات والشفافية المالية والإصلاحات الاقتصادية، لتحسين حياة جميع الليبيين.

 

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قد أعلنت خلال اليومين الماضيين أن الأمم المتحدة بصدد إعداد لائحة تضم أسماء لمنتهكي القانون الإنساني الدولي لتقديمها إلى مجلس الأمن لفرض عقوبات عليهم ومقاضاتهم، كما فعلت ضد إبراهيم الجضران، حسب قولها.

التدوينة سلامة: هناك حاجة لتحرير الحكومة من سيطرة الجماعات المسلحة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “سلامة: هناك حاجة لتحرير الحكومة من سيطرة الجماعات المسلحة”

إرسال تعليق